منتدى الحوار والإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التحذيــــــر مــن إتخــــاذ القبـــور .. مساجــد .. التوحيد

اذهب الى الأسفل

التحذيــــــر مــن إتخــــاذ القبـــور .. مساجــد .. التوحيد Empty التحذيــــــر مــن إتخــــاذ القبـــور .. مساجــد .. التوحيد

مُساهمة من طرف heeedi 13.03.08 10:25

قال الله تعالى: { وَمَا آتَاكُمُ
الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا
اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الحشر7


أحاديث النهي عن اتخاذ القبور مساجد .. النهي .. عن الصلاة إليها أي:جهة القبر.. أو عليها .. أو رفعِها .. وغير ذلك ..

1 عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي لم يقم منه :

" لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " .
قالت : فلولا ذاك أبرز (1) قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجد) .


ومثل قول عائشة هذا ما روي عن أبيها رضي الله عنهما فأخرج ابن زنجويه عن عمر مولى غفرة قال :
لما أئتمروا في دفن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال قائل : ندفنه حيث كان يصلي في مقامه وقال أبو بكر :
معاذ الله أن نجعله وثنا يعبد وقال الاخرون : ندفنه في البقيع حيث دفن
إخوانه من المهاجرين قال أبو بكر : إنا نكره أن يخرج قبر رسول الله صلى
الله عليه وسلم إلى البقيع فيعوذ به من الناس من لله عليه حق وحق الله فوق
حق رسوله صلى الله عليه وسلم فإن أخرجناه ( الأصل : أخرناه ) ضيعنا حق
الله وإن أخفرناه ( ) أخفرنا قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا :
فما ترى أنت يا أبا بكر ؟ قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
ما قبض الله نبيا قط إلا دفن حيث قبض روحه قالوا : فأنت والله رضي مقنع ثم
خطوا حول الفراش خطا ثم احتمله على والعباس والفضل وأهله ووقع القوم في
الحفر يحفرون حيث كان الفراش ).


2 -عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " .

3 و4 عن عائشة وابن عباس أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم لما حضرته الوفاة جعل يلقي على وجهه طرف خميصة له فإذا اغتم
كشفها عن وجهه وهو يقول :

" لعنة الله على اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد . تقول عائشة يحذر مثل الذي صنعوا ") .

قال الحافظ ابن حجر : " وكأنه صلى الله عليه وسلم
علم أنه مرتحل من ذلك المرض فخاف أن يعظم قبره كما فعل من مضى فلعن اليهود
والنصارى إشارة إلى ذم من يفعل فعلهم " .
قلت : يعني من هذه الأمة وفي الحديث الآتي ( 6 ) التصريح بنهيهم عن ذلك
فتنبه .


5 عن عائشة رضي الله عنها قالت : لما كان مرض النبي
صلى الله عليه وسلم تذاكر بعض نسائه كنيسة بأرض الحبشة يقال لها : مارية
وقد كانت أم سلمة وأم حبيبة قد أتتا أرض الحبشة فذكرن من حسنها وتصاويرها
قالت : [ فرفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه ] فقال :

" أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ثم صوروا تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله [ يوم القيامة ] ") .

قال الحافظ ابن رجب في " فتح الباري " :
" هذا الحديث يدل على تحريم بناء المساجد على قبور الصالحين وتصوير صورهم
فيها كما يفعله النصارى ولا ريب أن كل واحد منهما محرم على انفراده فتصوير
صور الآدميين يحرم وبناء القبور على المساجد بانفراده يحرم كما دلت عليه
نصوص أخر يأتي ذكر بعضها قال " : والتصاوير التي في الكنيسة التي ذكرتها
أم حبيبة وأم سلمة كانت على الحيطان ونحوها ولم يكن لها ظل فتصوير الصور
على مثال صور الأنبياء والصالحين للتبرك بها والاستشفاع بها يحرم في دين
الإسلام وهو من جنس عبادة الأوثان وهو الذي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم
أن أهله شرار الخلق عند الله يوم القيامة وتصوير الصور للتأسي برؤيتها أو
للتنزه بذلك والتلهي محرم وهو من الكبائر وفاعله من أشد الناس عذابا يوم
القيامة فإنه ظالم ممثل بأفعال الله التي لا يقدر على فعلها غيره وأنه
تعالى ليس كمثله شئ لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله سبحانه وتعالى
" .
ذكره في " الكواكب الدراري " ( مجلد 65/82/2 ) .

6 عن جندب بن عبد الله البجلي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت بخمس وهو يقول :

" قد كان لي فيكم إخوة وأصدقاء وإني أبرأ إلى الله أن يكون لي فيكم
خليل وإن الله عز وجل قد اتخذني خليلا كما تخذ إبراهيم خليلا ولو كنت
متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ألا [ وإن ] من كان قبلكم [
كانوا ] يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد
فإني أنهاكم عن ذلك ) .


7 عن الحارث النجراني قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت بخمس وهو يقول :
" ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك ) .

عن أسامة بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي مات فيه : " أدخلوا علي أصحابي " .
فدخلوا عليه وهو متقنع ببردة معافري [ فكشف القناع ] فقال : " لعن الله اليهود [ والنصارى ] اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " )
.


9 عن أبي عبيدة بن الجراح قال : آخر ما تكلم به النبي صلى الله عليه وسلم :
" أخرجوا يهود أهل الحجاز وأهل
نجران من جزيرة العرب واعلموا أن شرار الناس الذي اتخذوا ( وفي رواية :
يتخذون )) قبور أنبيائهم مساجد ")
.


10 عن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" لعن الله ( وفي رواية : قاتل الله ) اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " ) .

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[color:6b67=FF0000]" اللهم لا تجعل قبري وثنا (2)، لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " ) .

12 عن عبد الله بن مسعود قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم احياء ومن يتخذ القبور مساجد ") .

13 عن علي بن أبي طالب قال :
" لقيني العباس فقال : يا علي انطلق
بنا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فإن كان لنا من الأمر شئ وإلا أوصى بنا
الناس فدخلنا عليه وهو مغمى عليه فرفع رأسه فقال : " لعن الله اليهود
اتخذوا قبور الأنبياء مساجد " . زاد في رواية : " ثم قالها الثالثة " .
فلما رأينا ما به خرجنا ولم نسأله عن شئ )
.

14 عن أمهات المؤمنين أن أصحاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم قالوا: كيف نبني قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أنجعله
مسجدا ؟ فقال أبو بكر الصديق : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) .

فصل: تسوية القبور ..

15- عن عبدالله بن شرحبيل بن حسنة قال : رأيت عثمان بن عفان يأمر بتسوية القبور فقيل له هذا قبر أم عمرو بنت عثمان فأمر به فسوي ). صحيح

16- عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب :
ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته ). صحيح

__________________________________________________ ____________________-

(1): أي كشف قبره صلى الله عليه وسلم ولم يتخذ عليه الحائل والمراد دفن خارج بيته كذا في " فتح الباري " .
فائدة : قول عائشة هذا يدل دلالة واضحة على السبب الذي من أجله دفنوا
النبي صلى الله عليه وسلم في بيته ألا وهو سد الطريق على من عسى أن يبني
عليه مسجد فلا يجوز والحالة هذه أن يتخذ ذلك حجة في دفن غيره صلى الله
عليه وسلم في البيت يؤيد ذلك أنه خلاف الأصل لأن السنة الدفن في المقابر
ولهذا قال ابن عروة في " الكوكب الدري " ( ق 188/ 1 تفسير 548 ) :
" والدفن في مقابر المسلمين أعجب إلى أبي عبد الله ( يعني الإمام أحمد )
من الدفن في البيوت لأنه أقل ضررا على الأحياء من ورثته وأشبه بمساكن
الآخرة وأكثر للدعاء له والترحم عليه ولم يزل أصحابه والتابعون ومن بعدهم
يقبرون في الصحارى .
فإن قيل : فالنبي صلى الله عليه وسلم قبر في بيته وقبر صاحبه معه ؟ قلنا :
قالت عائشة : إنما فعل ذلك لئلا يتخذ قبره مسجدا ولآن النبي صلى الله عليه
وسلم كان يدفن أصحابه بالبقيع وفعله أولى من فعل غيره وإنما أصحابه رأوا
تخصيصه بذلك ولأنه روي : " يدفن الأنبياء حيث يموتون " وصيانة لهم عن كثرة
الطراق تمييزا له عن غيره " .

(2):قال ابن عبد البر : الوثن الصنم يقول : لا تجعل قبري صنما يصلى ويسجد
نحوه ويعبد فقد اشتد غضب الله على من فعل ذلك وكان رسول الله صلى الله
عليه وسلم يحذر أصحابه وسائر أمته من سوء صنيع الأمم قبلهم الذين صلوا إلى
قبور أنبيائهم واتخذوها قبلة ومسجدا كما صنعت الوثنية بالأوثان التي كانوا
يسجدون إليها ويعظمونها وذلك الشرك الأكبر وكان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يخبرهم بما في ذلك من سخط الله وغضبه وأنه مما لا يرضاه خشية عليهم
من امتثال طرقهم وكان صلى الله عليه وسلم يحب مخالفة أهل الكتاب وسائر
الكفار وكان يخاف على أمته اتباعهم ألا ترى إلى قوله صلى الله عليه وسلم
على جهة التعبير والتوبيخ " لتتبعن سنن الذين كانوا من قبلكم حذوا النعل
بالنعل حتى إن أحدهم لو دخل جحر ضب لدخلتموه ؟ " .
كذا في " فتح الباري " لابن رجب ( 65/90/2 ) من " الكواكب " .

وهذه الاحاديث المذكورة صحيحة ثابته، كما في كتب الحديث ..

نقلاً من كتاب العلامة الالباني " تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد.
:


والله الموفق إلى الحق وحده .. [الكاتب: الأثري-106]







__________________
قال الشيخ : ( عبد المحسن القاسم ) حفظه الله تعالى : (( ومن
علم مسألة من المسائل قامت عليه الحجة فيها ولو لم يكن من العلماء ، قال
عليه الصلاة والسلام : " والقرآن حجة لك أو عليك " رواه مسلم ، ومن عمل
بلا علم فقد شابه النصارى ، ومن علم ولم يعمل فقد شابه اليهود ، والعالم
من عمل بعلمه وأن كان قليل العلم ، ومقصود الشريعة في تحصيل العلم هو
العمل به ، مما يجلب خشية الله ويقرب من الخالق
))

heeedi

ذكر
عدد الرسائل : 228
Localisation : تونس
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى