منتدى الحوار والإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بناء المساكن بين الحاجة والترف

اذهب الى الأسفل

بناء المساكن بين الحاجة والترف Empty بناء المساكن بين الحاجة والترف

مُساهمة من طرف heeedi 14.05.08 19:22

بسم الله الرحمن الرحيم

قال مؤلفها -رحمه الله تعالى
آية كريمة في سورة الشعراء، استوقفتني كثيراً، فيها عبرة، ونقد، وتوجيه: إنها افتتاح الانتقادات التي وجهها هود ـ على نبينا وعليه الصلاة والسلام ـ إلى قومه (عاد) بعد أن دعاهم إلى الله، وأمرهم بطاعته:

{أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ * وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ * وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ}.

إنه ـ عليه السلام ـ ينتقد عبثهم بالبنيان، والعبث بالبنيان: تشييده لمجرد التباهي بالقدرة عليه، قدرة جسمية في بنائه، وعقلية في تصميمه وهندسته، ومالية في الإنفاق عليه، فهو بناء لغير نفع.

وفي هذا الانتقاد توجيه إلى أن الجهد والبراعة وإنفاق المال إنما يكون في البناء الضروري المثمر خير الدين، وسداد الدنيا.

هذه الآية وجهت إلى قوم (عاد)، فما نصيبنا منها أمة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ؟

لبيان ذلك أنقل أثرين من آثار سلفنا الصالح:

الأول: عن مجاهد بن جبر ـ المتوفى وهو ساجد بمكة المكرمة سنة 104هـ ـ حيث قال: "ليس أحد أشبه فِعالاً بعاد من أمة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ، قال: {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ} فقد والله فعلوا". أخرجه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (9/2794).

الثاني: ما أخرجه ابن أبي حاتم ـ أيضاً ـ في تفسيره عن عون بن عبد الله بن عتبة، أن أبا الدرداء ـ رضي الله عنه ـ لما رأى ما أحدث المسلمون في الغوطة من البنيان، ونصب الشجر، قام في مسجدهم، فنادى: يا أهل دمشق! فاجتمعوا إليه. فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال:

"
ألا تستحيون ألا تستحيون، تجمعون ما لا تأكلون، وتبنون ما لا تسكنون، وتؤملون ما لا تدركون.

قد كانت قبلكم قرون يجمعون فيوعون، ويبنون فيوثقون، ويأملون فيطيلون، فأصبح أملهم غروراً، وأصبح جمعهم بوراً، وأصبحت مساكنهم قبوراً.

ألا إن عاداًَ ملكت ما بين عدن وعمان خيلاً وركاباً، من يشتري مني ميراث عاد بدرهمين؟
".

ففي هذين الأثرين غنى عن التوسع في التعليق عما نعايشه هذه الأيام من البناء للتباهي لا للسكن، ابتداء من شراء الأرض، فأجرة المهندس، فالنار المحرقة للمال (البناء) فالأثاث المكمل (للديكور).

مهلاً فأنا لا أريد إنكار البناء، فهذا لا يقوله أحد، إنما أريد أن أمنع بين يديك ما جاء به دين الاسلام وملة محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ في قضية البناء:

أجمع علماء المسلمين على أنه يلزم كل امرىء تحصيل مسكن له ولمن تلزمه نفقته؛ فمن حصل مسكناً له ولأهله ببناء بيت أو اشترائه؛ فقد سلم من الإثم.

كما رغّب الاسلام في سعة البيوت بكبر مساحتها، حيث صحَّ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن من سعادة المرء المسكن الواسع، وأن المسكن الضيق من الشقاء.

وللإسلام موقف واضح من المساكن التي شيدت على أساس التفاخر والتباهي، أوجز ذلك الموقف في الفقرات التالية:

1- ليس لمن بنى بيتاً من غير حاجة، أو فوق ما يحتاجه أجر؛ لِما في "الصحيحين" عن خباب بن الأرت ـ رضي الله عنه ـ أنه قال وهو يبني حائطاً له: "إن المرء المسلم يؤجر في نفقته كلها، إلا في شيء يجعله في التراب"، ورواه الترمذي مرفوعاً إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من قوله.

ومعنى "في التراب": أي البنيان الذي لم يقصد به وجه الله، وقد زاد على ما يحتاجه لنفسه وعياله على الوجه اللائق.

2- البناء بهذه الصفة من علامات قرب الساعة، وزوال الدنيا.

ودليل ذلك ما رواه البخاري عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "لا تقوم الساعة... وحتى يتطاول الناس في البنيان".

وروى البخاري ـ أيضاً ـ في "الأدب المفرد" عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: "لا تقوم الساعة حتى يبني الناس بيوتاً يوشُّونها وشي المراحيل".ومعنى "يوشونها": ينقشونها ويصبغونها بأنواع الألوان المختلفة كما تنقش الثياب والفرش، ومعنى "المراحيل": الثياب المنقوشة بنقوش تشبه رحال الإبل.

3- أخبر الصادق المصدوق عن حال الذين يبنون للمباهاة بما يردع غرورهم وتعاظمهم؛ ففي حديث عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أخبر عن علامات الساعة فقال: "وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان".

قال الحافظ ابن رجب ـ رحمه الله تعالى ـ في جامع العلوم والحكم (1/137): "والمراد: أن أسافل الناس يصيرون رؤساءهم، وتكثر أموالهم، حتى يتباهون بطول البنيان وزخرفته وإتقانه".
بناء المساكن بين الحاجة والترف
لفضيلة الشيخ :عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم -رحمه الله-

http://www.tasfiatarbia.com/vb/showthread.php?t=2131

heeedi

ذكر
عدد الرسائل : 228
Localisation : تونس
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى