منتدى الحوار والإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبهات حول المرأة

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 9:46




شبهات
حول المرأة



إعداد
موقع المنبر
http://www.alminbar.net/





نشره
موقع صيد الفوائد



http://www.saaid.net/









أولاً:
الحجاب:


انظر موضوع القول الفصل في الخلاف الحاصل على فرضية الحجاب
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 9:46

ثانيًا: المساواة:


الشبهة الأول: النساء شقائق الرجال:


انطلاقا من هذا الأصل يقرّر أعداء الحجاب أن النساء والرجال
سواء، لهن ما لهم، وعليهنّ ما عليهم، ولا فرق بين الصنفين في جميع الأحكام؛ لأن
النساء شقائق الرجال
[1].


الجواب:


1- الفوارق بين الرجل والمراة الجسدية والمعنوية والشرعية
ثابتة قدرًا وشرعًا وحسًّا وعقلاً.



بيان ذلك أن الله سبحانه خلق الرجل والمرأة شطرين للنوع
الإنساني: ذكرًا وأنثى، {وَأَنَّهُ خَلَقَ ٱلزَّوْجَيْنِ
ٱلذَّكَرَ وَٱلأُنثَىٰ}
[النجم:25]، يشتركان في عمارة الكون، كلّ فيما
يخصه، ويشتركان في عمارته بالعبودية لله تعالى بلا فرق بين الرجال والنساء في عموم
الدين، في التوحيد والاعتقاد وحقائق الإيمان والثواب والعقاب، وبلا فرق أيضًا في
عموم التشريع في الحقوق والواجبات كافة، {مَنْ عَمِلَ
صَـٰلِحًا مّن ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَوٰةً
طَيّبَةً}
[النحل:97].



لكن لما قدر الله وقضى أن الذكر ليس كالأثنى في صفة الخلقة
والهيئة والتكوين، ففي الذكورة كمال خَلقي وقوّة طبيعية، والأنثى أنقص منه خلقة
وجبلّة وطبيعةً لما يعتريها من الحيض والحمل والمخاض والإرضاع وشؤون الرضيع وتربية
جيل الأمة المقبل، ولهذا خلقت الأنثى من ضلع آدم عليه السلام، فهي جزء منه، تابع
له ومتاع له، والرجل مؤتمن على القيام بشؤونها وحفظها والإنفاق عليها وعلى نتاجهما
من الذرية؛ كان من آثار هذا الاختلاف في الخلقة الاختلاف بينهما في القوى والقدرات
الجسدية والعقلية والفكرية والعاطفية والإرادية، وفي العمل والأداء والكفاية في
ذلك، إضافة إلى ما توصّل إليه علماء الطبّ الحديث من عجائب الآثار من تفاوت الخلق
بين الجنسين.



وهذان النوعان من الاختلاف أنيطت بهما جملة كبيرة من أحكام
التشريع، فقد أوجبا الاختلاف والتفاوت والتفاضل بين الرجل والمرأة في بعض أحكام
التشريع، في المهمات والوظائف التي تلائم كلّ واحد منهما في خلقته وتكوينه، وفي
قدراته وأدائه واختصاص كل منهما في مجاله من الحياة الإنسانية؛ لتتكامل الحياة،
وليقوم كل منهما بمهمته فيها
[2].


2- لو حصلت المساواة في جميع الأحكام مع الاختلاف في الخلقة
والكفاية لكان هذا انعكاسًا في الفطرة، ولكان هذا هو عين الظلم للفاضل والمفضول،
بل ظلم لحياة المجتمع الإنساني؛ لما يلحقه من حرمان ثمرة قدرات الفاضل، والإثقال
على المفضول فوق قدرته
[3].


3- وبجانب رفض مبدأ المساواة المطلَق فإن هناك قدرًا من
المساواة بين الرجل والمرأة، والذي ينبغي أن يطلق عليه لفظ العدل وليس المساواة.



أ- فالمرأة تساوي الرجل في أصل التكليف بالأحكام الشرعية مع
بعض الاختلاف في بعض الأحكام التفصيلية.



ب- والمرأة تساوي الرجل في الثواب والعقاب الدنوي والأخروي
في الجملة، {وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ
بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ
ٱلْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَيُطِيعُونَ
ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ ٱللَّهُ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ
حَكِيمٌ}
[التوبة:71].



ج- والمرأة تساوي الرجل في الأخذ بحقها وسماع القاضي لها.


د- والمرأة كالرجل في تملكها لما لها وتصرفها فيه.


هـ- وهي كالرجل في حرية اختيار الزوج، فلا تكره على ما لا
تريد
[4].
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 9:47

الشبهة الثانية: القوامة للرجل دون المرأة:


يتخذ أعداء الإسلام من كون الرجال هم القوامين على النساء
بمقتضى أحكام الشريعة الإسلامية مجالاً للثرثرة ضدّه، ولتحريض المرأة المسلمة حتى
تتمرّد على تعاليمه، فيغمزون الإسلام بأنه لم يسوّ بين الرجال والنساء في مسألة
القوامة
[5].


الجواب:


1- إن قوامة الرجال على النساء مسألة تفرضها ضرورة الحياة
الفضلى من الناحيتين الفطرية والفكرية.



أما الناحية الفطرية فإن الخصائص النفسية المزود بها كلّ من
الرجل والمرأة بصفة عامة تؤهّل الرجل بشكل أمثل لتحمّل مسؤوليات إدارة شؤون الأسرة
والقيام على رعايتها والتصدي لزعامتها، وفي المقابل نلاحظ أن خصائص المرأة بشكل عام
تحبِّب إليها أن تجد لدى الرجل ملجأ وسندًا وقوة إرادة واستقرارَ عاطفة وحكمة في
تصريف الأمور وسلطانًا ترى في الانضواء تحته أنسها وطمأنينتها وأمنها وراحة بالها.



ولذلك يلاحظ أثر هذا التكوين الفطري ظاهرًا في كل مجموعة
إنسانية، ولو لم تلزِمها به أنظمة أو تعاليم، وربما شذّ عنه نفر قليل اختلّت فيه
خصائص الذكورة والأنوثة، وهي حالات شاذّة لا تستحقّ تعديلاً في أصل القاعدة
الفطرية.



وأما الناحية الفكرية فإن الحكمة في المجتمعات الإنسانية
تقضي بأن يكون لكل مجتمع صغُر أو كبر قيّم يقوده ويدير شؤونه حمايةً له من الفوضى
والتّصادم والصراع الدائم، والأسرة أحد هذه المجتمعات التي تحتاج إلى قيّم تتوافر
فيه مؤهّلات القوامَة بشكل أمثل.



2- لدى أهل الفكر في مسألة القوامة داخل الأسرة مجموعة من
الاحتمالات:



أولاً: أن يكون الرجل هو القيّم في الأسرة باستمرار.


ثانيًا: أن تكون المرأة هي القيّم في الأسرة باستمرار.


ثالثًا: أن يكون كلّ من الرجل والمرأة قيّمًا على سبيل
الشركة المتساوية.



رابعًا: أن يتناوبا القوامة وفقَ قسمةً زمنية.


خامسًا: أن يتقاسما القوامة، بأن يكون لكل منهما اختصاصات
يكون هو القيّم فيها.



أما الشركة في القوامة سواء أكانت في كلّ شيء وفي كلّ وقت،
أو كانت على سبيل التناوب الزمني، أو كانت على سبيل التقاسم في الاختصاصات، فإنها
ستؤدّي حتمًا إلى الفوضى والتنازع ورغبة كلّ فريق بأن يعلو على صاحبه ويستبدّ به،
وقد أيّدت تجارب المجتمعات الإنسانية فساد الشركة في الرئاسة.



أما إسناد القوامة إلى المرأة دون الرجل فهو أمر ينافي ما
تقتضيه طبيعة التكوين الفطري لكل منهما، وهو يؤدي حتمًا إلى اختلال ونقص في نظام
الحياة الاجتماعية لما فيه من عكس لطبائع الأشياء، فلم يبق إلا الاحتمال الأول،
وهو أن يكون الرجل هو القيم في الأسرة
[6].


3- أهمّ خصائص القوامة المثلى رجحان العقل على العاطفة،
وهذا الرجحان متوافر في الرجال بصفة عامّة أكثر من توافره في النساء، لأن النساء
بمقتضى ما هن مؤهلات له من إيناس للزوج وحنان عليه وأمومة رؤوم وصبر على تربية
الطفولة تترجح لديهن العاطفة على العقل، ولن تكون قوامة مثلى لأيّ مجتمع إنساني
صغيرًا كان أو كبيرًا إذا كانت العاطفة فيها هي الراجحة على العقل.



ولئن كان بعض الرجال تتحكّم فيهم عواطفهم أكثر من عقولهم،
وبعض النساء تتحكم فيهن عقولهن أكثر من عواطفهن، فذلك أمر نادر لا يصحّ أن تتغيّر
من أجله قاعدة عامة
[7].


4- ومن مرجّحات إسناد القوامة في الأسرة إلى الرجل أنه هو
المسؤول في نظام الإسلام عن النفقة عليها، ومسؤوليته عن النفقة على أسرته تجعله
أكثر تحّفظًا واحترازًا من الاستجابة السريعة للشهوات العابرة والانفعالات الحادة
الرعناء، بخلاف المرأة في ذلك، لأنها بحكم عدم مسؤوليتها عن النفقة وعن السعي
لاكتساب الرزق يقلّ لديها التحفظ والاحتراز، وتكون في أغلب أحوالها ذات استجابة
سريعة لشهواتها وانفعالاتها التي قد تتطلب منها نفقات مالية باهظة، أو تدفعها إلى
الشحّ المفرط
[8].


5- أعطى الإسلام للمرأة حقّ التدخل في اختيار زوجها، وبهذا
فهي تختار القيّم عليها، ولها أن تلاحظ فيه المقدرة على القوامة الرشيدة
[9].
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 9:47

الشبهة الثالثة: مستلزمات القوامة:


قال الله تعالى: {ٱلرّجَالُ
قَوَّامُونَ عَلَى ٱلنّسَاء بِمَا فَضَّلَ ٱللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ
وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوٰلِهِمْ فَٱلصَّـٰلِحَـٰتُ قَـٰنِتَـٰتٌ حَـفِظَـٰتٌ
لّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ ٱللَّهُ وَٱللَّـٰتِى تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ
وَٱهْجُرُوهُنَّ فِى ٱلْمَضَاجِعِ وَٱضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ
تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا}

[النساء:34].



يتصيّد أعداء الإسلام من قوله تعالى في هذا النص القرآني: {وَٱضْرِبُوهُنَّ} شبهةً ينتقدون بها تعاليم الإسلام
وأحكامه ليضلّوا بها الأجيال الناشئة من فتيان المسلمين وفتياتهم
[10].


الجواب:


1- لما اقتضت الحكمة أن يكون الرجل هو القيّم على زوجته ووليَّ
أمرها اقتضت أيضًا أن يكون لكلّ منهما حقوق على الآخر وواجبات نحوه.



ومن حقوق الزوج على زوجته أن لا تكون ناشزًا خارجة عن طاعته
ما لم يأمرها بما فيه معصية لله، أو هضم لحقوقها التي شرفها الله لها.



وأية مؤسّسة اجتماعية لا بدّ أن يكون في يد صاحب الأمر فيها
وسائل يضبط بها نظامَ هذه المؤسسة حتى لا تتعرّض للفوضى، فالفساد، فالتفكّك
والانحلال.



وأبرز عناصر وحدة مؤسسة اجتماعية إنما هو عنصر طاعة أعضائها
لصاحب الأمر فيها، والخروج عن هذه الطاعة نشوز يجعل المؤسّسة منحلة أو في حكم
المنحلّة.



ولما كان في طبائع الناس نزوع إلى التحرّر من قيود الطاعة
كانت المؤسسات الاجتماعية الإنسانية عرضة للانحلال والتفكك باستمرار مالم تهيمن
على أفرادها الضوابط الاجتماعية المعنوية والمادية، ومن الضوابط الاجتماعية التي
تصون وحده الجماعة وسائل التربية والتأديب التي تسمح بها الأعراف الإنسانية الكريمة.



وقد أرشدت الحكمة النظرية والتطبيقية الناس إلى استخدام
طائفة من وسائل التربية والتأديب، وهي تتفاوت فيما بينها رغبة ورهبة، ورفقًا
وشدّة.



ويختار بعض أولي الأمر أسلوب العنف والقسوة فيفشلون، ويختار
بعضهم أسلوب الرفق واللين باستمرار فيتطاول عليهم الباغون المنحرفون، فينزعون منهم
سلطانهم.



أما الحكماء العقلاء فيستخدمون الوسائل كلها، إلا أنهم
يضعون كلاً منها في موضعه، وبذلك يسلم لهم الأمر، وهذا ما أرشد إليه الإسلام
أولياء الأمور بشكل عام
[11].


2- لقد أرشد الإسلام إلى استخدام وسائل التربية والتأديب
الحكيمة، وجعلها على مراحل:



المرحلة الأولى: الموعظمة، ولها درجات كثيرة، تبدأ بمعاريض
القول والإشارات الخفيفة والتلويح، ثم ترتقي إلى لفت النظر والتنبيه والتصريح مع
الرفق في الموعظة، ثم التصريح المصحوب بشيء من العنف، ثم الزجر والتعنيف، وأخيرًا
قد تصل درجة التوبيخ والإنذار.



المرحلة الثانية: الهجر في المضطجع، وهو أبلغ أنواع الهجر
وعقابٌ ليس بالهين على زوجة عاقلة حريصة على زوجها، وللهجر في المضطجع درجات بعضها
أقسى من بعض، يعرفها العقلاء الحكماء من الرجال. وجعل الإسلام الهجر لا يزيد على
أربعة أشهر: {لّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نّسَائِهِمْ
تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ}
[البقرة:226]، وبعد ذلك إما أن يعودوا إلى
معاشرتهن، وإما أن يكون لزوجاتهم الحقّ بأن يطالبن بالفراق.



المرحلة الثالثة: مرتبة الضرب غير المبرّح الذي لا يصل إلى
أدنى الحدود الشرعية.



فغالب الظن أن أي امرأة توجّه لها أشدّ درجات الموعظة فلا
تستقيم ثم تهجَر أبلغ أنواع الهجر فلا تستقيم أيضًا، إلا أن تكون مبلّدة الحس
سيّئة العشيرة كريهة الطبع، فهي تستحقّ التأديب بالضرب، أو أن تكون كارهة تبغي
الفراق لكن لا تصرّح به لغرض في نفسها، فإذا كانت كارهة راغبة في الفراق فإن لديها
من الوسائل ما يبلغها مرادها دون أن تكاره الزوج بالنشوز والعصيان، ويمكنها أن
تعرب عمّا في نفسها منذ استخدام المرتبة الأولى والثانية.



أما إذا لم تعلن رغبتها بمفارقته فالظاهر من أمرها أنها
امرأة إما أن تكون ممن يصلحهن الضرب، أو أن يكون نصيبها الفراق، إلا أن إهانتها
بالفراق ووسمها بأنها امرأة لا تصلح للمعاشرة الزوجية أقسى عليها وأشدّ من إهانتها
بالضرب غير المبرح
[12].


3- بالإضافة إلى ذلك فإن التجاربَ النفسية قد دلت أن بعض
الناس مصابون بانحراف نفسي غريب المزاج، يلذ لهم أن يتلقوا معاملة قاسية مؤلمة
جسدية أو نفسية، فلا يطيب مزاجهم ولا يعتدلون إلا بالضرب أو ما يشبهه من مؤلمات،
وأكثر ما يكون هذا اللون من الانحارف في صنف النساء، ويطلق عليه علماء النفس اسم
(الماسوشزم)
[13].


4- إن وجودَ التشريع الذي يأذن للزوج بتأديب زوجته بالضرب
في آخر المراحل لا يعني أن هذا السلاح سيستخدمه كل زوج، فمعظم الأسر المؤدّبة
بآداب الإسلام لا تعرف في حياتها الهجر في المضاجع فضلاً عن الضرب، لأن التربية
الإسلامية العامة للرجال والنساء متى ما استوفت شروطها فلا بد أن تجعل الأسر
الإسلامية في وضع من الوئام والتفاهم والود لا يسمح بأكثر من استخدام الدرجات
الخفيفة من درجات الموعظة التي يشترك فيها كل من الزوجين
[14].
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 9:48

الشبهة الرابعة: نقصان العقل والدين:


زعموا أن الإسلام أهان المرأة وجعلها ناقصة عقل ودين، وجعل
شهادة نصف شهادة الرجل.



الجواب:


1- ورد هذا الكلام في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو في فطر إلى المصلى، فمر على
النساء فقال: ((يا معشر النساء، تصدقن فإني ريتكن أكثر
أهل النار))
، فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: ((تكثرن
اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبّ الرجل الحازم من
إحداكن))
، قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: ((أليس شهادة المرأة مثل
نصف شهادة الرجل؟!))
قلن: بلى، قال: ((فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟!)) قلن:
بلى، قال: ((فذلك
من نقصان دينها))
[15].


قال الشيخ عبد العزيز بن باز: "بين عليه الصلاة
والسلام أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها وأن شهادتها تجبر بشهادة امرأة أخرى؛
وذلك لضبط الشهادة بسبب أنها قد تنسى فتزيد في الشهادة أو تنقصها كما قال سبحانه: {وَٱسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مّن رّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ
يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَٱمْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ ٱلشُّهَدَاء
أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكّرَ إِحْدَاهُمَا ٱلأخْرَىٰ}
[البقرة:282].



وأما نقصان دينها فلأنها في حال الحيض والنفاس تدع الصلاة
وتدع الصوم ولا تقضي الصلاة، فهذا من نقصان الدين، ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليه،
وإنما هو نقص حاصل بشرع الله عز وجل هو الذي شرعه عز وجل رفقًا بها وتيسيرًا
عليها...



ولا يلزم من هذا أن يكون نقص عقلها في كل شيء ونقص دينها في
كل شيء، وإنما بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن نقص دينها من جهة ما يحصل لها من
ترك الصلاة والصوم في حال الحيض والنفاس، ولا يلزم من هذا أن تكون أيضًا دون الرجل
في كل شيء وأن الرجل أفضل منها في كل شيء، نعم جنس الرجل أفضل من جنس النساء في
الجملة، لكن قد تفوقه في بعض الأحيان في أشياء كثيرة، فكم لله من امرأة فوق كثير
من الرجال في عقلها ودينها وضبطها، وإنما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جنس
النساء دون جنس الرجال في العقل وفي الدين من هاتين الحيثيتين اللتين بينهما النبي
صلى الله عليه وسلم.



وقد تكثر منها الأعمال الصالحة فتربو على كثير من الرجال في
عملها الصالح وفي تقواها لله عز وجل وفي منزلتها في الآخرة، وقد تكون لها عناية في
بعض الأمور فتضبطها ضبطًا كثيرًا أكثر من ضبط بعض الرجال في كثير من المسائل التي
تعنى بها وتجتهد في حفظها وضبطها، فتكون مرجعًا في التاريخ الإسلامي وفي أمور كثيرة،
وهذا واضح لمن تأمّل أحاول النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعد ذلك"
[16].


2- أما أن شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل فقد جاء
معللا في النص القرآني بقوله تعالى: {أَن تَضِلَّ
إْحْدَاهُمَا فَتُذَكّرَ إِحْدَاهُمَا ٱلأخْرَىٰ}
[البقرة:282]، والضلال
هنا ينشأ من أسباب كثيرة، فقد ينشأ من قلة خبرة المرأة بموضوع التعاقد، مما يجعلها
لا تستوعب كل دقائقه وملابساته، ومن ثم لا يكون من الوضوح في عقلها بحيث تؤدي عنه
شهادة دقيقة عند الاقتضاء، فتذكرها الأخرى بالتعاون معًا على تذكر ملابسات الموضوع
كلّه. وقد ينشأ من طبيعة المرأة الانفعالية، فإن وظيفة الأمومة العضوية تستدعي
مقابلاً نفسيًا في المرأة حتمًا، يستدعي أن تكون المرأة شديدة الاستجابة الوجدانية
الانفعالية لتلبية مطالب طفلها بسرعة وحيوية لا ترجع فيهما إلى التفكير البطيء،
وذلك من فضل الله على المرأة وعلى الطفولة، وهذه الطبيعة لا تتجزأ، فالمرأة شخصية
موحدة هذه طابعها حين تكون امرأة سوية، بينما الشهادة على التعاقد في مثل هذه
المعاملات في حاجة إلى تجرد كبير من الانفعال، ووقوف عند الوقائع بلا تأثير ولا
إيحاء، ووجود امرأتين فيه ضمانة أن تذكر إحداهما الأخرى إذا انحرفت مع أي انفعال،
فتتذكر وتفيء إلى الوقائع المجردة
[17].


3- وما تقدّم هو بالنسبة للشهادة على الحقوق المالية، أما
في الأمور الأخرى التي يضعف فيها تدخل العواطف الإنسانية فإن شهادة المرأة فيها
مثل شهادة الرجل، وذلك حينما يكون الاعتماد على مجرد الذكاء والحفظ، ومن أجل ذلك
قبلت التعاليم الإسلامية رواية المرأة لنصوص الشريعة وأخبارها في التاريخ والعلوم،
وساوتها في ذلك بالرجل، وقبلت أيضًا شهادة المرأة الواحدة في إثبات الولادة
والرضاع، وجعلتها مثل شهادة الرجل، إلى غير ذلك من أمور يضعف فيها تدخل العواطف
الإنسانية
[18].
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 9:48

[1] المرأة المسلمة أمام التحديات لأحمد الحصين (232).


[2] حراسة الفضيلة (15-17) باختصار.


[3] حراسة الفضيلة (23).


[4] المرأة وكيد الأعداء. د/ عبد الله بن وكيل الشيخ (22)، وللتوسع
انظر: المرأة المسلمة، للشيخ وهبي غاوجي (32-48).



[5] أجنحة المكر الثلاثة لعبد الرحمن حسن حبنكة الميداني (597، 601).


[6] أجنحة المكر الثلاثة (559-600) باختصار.


[7] أجنحة المكر الثلاثة (600).


[8] أجنحة المكر الثلاثة (600).


[9] الإسلام في قفص الاتهام، شوقي أبو خليل (235).


[10] أجنحة المكر الثلاثة (602).


[11] أجنحة المكر الثلاثة (603).


[12] أجنحة المكر الثلاثة (603-605) باختصار.


[13] أجنحة المكر الثلاثة (606).


[14] أجنحة المكر الثلاثة (606).


[15] أخرجه البخاري في الحيض، باب ترك الحائض الصوم (304)، وأخرجه مسلم
ف الإيمان (80) بمعناه.



[16] مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (4/292-293).


[17] في ظلال القرآن (1/336).


[18] أجنحة المكر الثلاثة (597) باختصار.
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف ror 25.11.07 11:30

تدخلت فأفضت أختي أمة الرحمن

بارك الله فيك وجزاك كل خير

ror

عدد الرسائل : 681
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 11:39

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و فيك بارك الله
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 11:40

ثالثًا: تعليم:


الشبهة الأولى: الإسلام لا يشجع تعليم المرأة:


يموه بعض المغرضين ويزعم بعض الجاهلين أن الإسلام لا يشجّع
على تعليم المرأة، وأنه يفضّل أن تبقى جاهلة أو أقرب إلى الجهل
[1].


الجواب:


1- إن أول ما بدئ به من الوحي قول الله لرسوله محمد صلى
الله عليه وسلم: {ٱقْرَأْ بِٱسْمِ رَبّكَ ٱلَّذِى
خَلَقَ (1) خَلَقَ ٱلإِنسَـٰنَ مِنْ عَلَقٍ (2) ٱقْرَأْ وَرَبُّكَ ٱلأَكْرَمُ (3)
ٱلَّذِى عَلَّمَ بِٱلْقَلَمِ (4) عَلَّمَ ٱلإِنسَـٰنَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}
[العلق:1-5].



ولقد بدأ الوحي بالأمر بالقراءة لأنها أهم وسائل تثبيت
المعرفة ومتابعة حلقاتها، والقراءة إنما تكون بعد الكتابة، ومن أجل ذلك أظهر الله
منته على عباده إذ علم بالقلم، فعلم الإنسان ـ كل الإنسان بشطريه الذكر والأنثى ـ
ما لم يعلم.



وهذه الدعوة التي دعا الله بها الإنسان إلى العلم منذ
اللحظات الأولى التي بدأ بها إنزال تعاليم الإسلام أكبر برهان يدل على التسوية التامة
بين شطري الإنسان الذكر والأنثى في ميدان دعوتهما إلى العلم والمعرفة
[2].


2- وقد حرص الإسلام كل الحرص على تعليم المرأة ما تكون به
عنصرَ صلاح وإصلاح في مجتمع إسلامي متطور إلى الكمال، متقدم إلى القوة والمجد، آمن
مطمئن سعيد. ولتحقيق هذا الهدف حرص على اشتراكها في المجامع الإسلامية العامة
الكبرى منها والصغرى، فأذن لها بحضور صلاة الجماعة، وأن تشهد صلاة الجمعة وخطبتها،
ورغبها في أن تشهد صلاة العيد وخطبتها حتى ولو كانت في حالة العذر المانع لها من
أداء الصلاة، وأمرها بالحج والعمرة، وحثها على حضور مجالس العلم، وخاطب الله
النساء بمثل ما خاطب به الرجال، وجعلهن مندرجات في عموم خطاب الرجال في معظم
الأحوال حرصًا على تعليمهن وتثقيفهن وتعريفهن أمور دينهن ومشاركتهن في القضايا
العامة
[3].


وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخصص للنساء أيامًا
يجتمعن فيها، ويعلمهن مما علمه الله، إضافة إلى الأيام التي يحضرن فيها مع الرجال،
ليتزودن من العلم ما يخصهن ويتعلق بشؤونهن مما ينفردن به عن الرجال بمقتضى تكوينهن
الجسدي والنفسي.



عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: جاءت امرأة رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، ذهب الرجال بحديثك، فاجعل لنا من نفسك
يومًا نأتيك فيه، تعلمنا مما علمك الله، قال: ((اجتمعن
يوم كذا وكذا))
، فاجتمعن فأتاهن النبي
صلى الله عليه وسلم فعلمهن مما علمه الله الحديث
[4].


وثبت أن الشفاء بنت عبد الله المهاجرة القرشية العدوية
علّمت حفصة أم المؤمنين الكتابة بإقرار من رسول الله صلى الله عليه وسلم
[5]، وهذه أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما كانت من أفقه
نساء العالم، كثيرة الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.



4- والتاريخ الإسلامي حافل بأخبار نساء المسلمين اللاتي
بلغن من العلم درجة رفيعة ومكانة عالية، فكان منهن الأديبات والشاعرات والفقيهات.
فهذه زبيدة زوجة هارون الرشيد كانت عالمة. وكريمة بنت محمد المروزية جاورت بمكة،
وروت صحيح البخاري، وكانت نابغة في الفهم والنباهة وحدة الذهن بحيث يرحل إليها
أفاضل العلماء. وزينب بنت أبي القاسم كانت عالمة، أدركت جماعة من أعيان العلماء
وأخذت عنهم، وأجازها أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري والمؤرخ ابن خلكان. وعائشة بنت
محمد بن عبد الهادي بن عبد الحميد ابن قدامة المقدسي، سمعت صحيح البخاري على حافظ
العصر المعروف بالحجار، وروى عنها الحافظ ابن حجر، وانفردت في آخر عمرها بعلم
الحديث. وذكر عبد الواحد المراكشي أنه كان بالربض الشرقي في قرطبة 470 امرأة كلهن
يكتب المصاحف بالخط الكوفي. وغير هذا كثير.



فلم يكن الإسلام مانعًا لتعلم المرأة وتقدمها في حضارة
الحياة العلمية والعملية، ولم يكن مجحفًا في حقها ومهينًا لكرامتها
[6].
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 11:41

لكرامتها[6].


الشبهة الثانية: نصوص نهي المرأة عن التعلم:


قالوا: إن من المرويات عن عندكم حديث عائشة رضي الله عنها
مرفوعا: ((لا تنزلوهن الغرف، ولا تعلموهن الكتابة،
وعلموهن المغزل وسورة النور))
[7].


الجواب:


هذا الحديث قد تلكم العلماء في بيان ضعفه وشدّة وهنه لأن في
سنده محمد بن إبراهيم الشامي. قال ابن الجوزي: "هذا الحديث لا يصح، محمد بن
إبراهيم الشامي كان يضع الحديث"
[8]. ونقل الذهبي عن الدارقطني تكذيبة[9]. وقال ابن حجر: "منكر الحديث"[10]. وقال شمس الحق العظيم آبادي: "هو منكر الحديث ومن
الواضاعين"
[11].


وأما تصحيح الحاكم للرواية التي أخرجها فقد تعقبه الحافظ
ابن حجر بقوله: "بل عبد الوهاب بن الضحاك متروك، وقد تابعه محمد بن إبراهيم
الشامي عن شعيب بن إسحاق، وإبراهيم رماه ابن حبان بالوضع"
[12].


وقال شمس الحق آبادي: "وأحاديث النهي عن الكتابة كلها
من الأباطيل والموضوعات ولم يصحح العلماء واحدًا منها، ما عدا الحاكم الحافظ أبا
عبد الله، وتساهله في التصحيح معروف، وتصحيحه متعقب عليه... ومن قال: إن البيهقي
أيضًا صحح حديث النهي وتبعه جلال الدين السيوطي فهذا افتراء عظيم على البيهقي
والسيوطي".



إلى أن قال: "وخلاصة الكلام أنه لا ريب في جواز تعليم
الكتابة للنساء البالغات المشتهيات بواسطة النساء الأخريات أو بواسطة محارمهن، أما
البنات غير البالغات وغير المشتهيات فيتعلمن ممن شئن.



وليست الكتابة سببًا للافتتان لأنها إن كانت سببًا للفتنة
لما أباحها الشارع، {وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا} [مريم:64]،
والتي تصاب بفتنة إنما تصاب بأمر غير الكتاب"
[13].


قال الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود: "أما ما يذكر من
نهي النساء عن الكتابة فإن الحديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد
حقق العلماء بطلانه فسقط الاحتجاج به.



وقول الحق هو أن المرأة كالرجل في تعلم الكتابة والقراءة
والمطالعة في كتب الدين والأخلاق وقوانين الصحة والتدبير وتربية العيال ومبادئ
العلوم والفنون، من العقائد الصحيحة والتفاسير والسير والتاريخ وكتب الحديث
والفقه، كل هذا حسن في حقها، تخرج به عن حضيض جهلها، ولا يجادل في حسنه عاقل، مع
الالتزام بالحشمة والصيانة وعدم الاختلاط بالرجال الأجانب"
[14].
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 11:42

[1] أجنحة المكر الثلاثة (586).


[2] أجنحة المكر الثلاثة (586-587) باختصار.


[3] أجنحة المكر الثلاثة (588).


[4] أخرجه البخاري في العلم، باب: هل يجعل للنساء يوم على حدة في
العلم؟ (101)، ومسلم في البر والصلة (2634).



[5] أخرجه أحمد (6/372)، وأبو داود في الطب، باب: ما جاء في الرقى
(3887)، والحاكم (4/56-57) وصححه، ووافقه الذهبي والألباني في السلسلة الصحيحة
(178)، وهو في صحيح سنن أبي داود (3291).



[6] المرأة المسلمة أمام التحديات (62، 64)باختصار.


[7] أخرجه الطبراني في الأوسط (6/34)، والحاكم في المستدرك (2/396)،
والبيهقي في الشعب (2/477)، وقال الحاكم: "صحيح الإسناد".



[8] انظر: عقود الجمان في جواز تعليم الكتابة للنسوان، لأبي الطيب شمس
الحق آبادي (22).



[9] ميزان الاعتدال (4/445).


[10] تقريب التهذيب (2/141).


[11] عقود الجمان في جواز تعليم الكتابة للنسوان (22).


[12] انظر: عقود الجمان (24).


[13] عقود الجمان (34، 36).


[14] المرأة المسلمة أمام التحديات (64-65).
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف nada 25.11.07 12:18

بارك الله فيك

ثروة من الواقع الممتازة

nada

عدد الرسائل : 283
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 21:32

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و فيك بارك الله
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 21:35

رابعًا: العمل:


الشبهة الأولى: دعوى وجوب عمل المرأة لأنها نصف المجتمع:


يقول المنادون بتحرير المرأة: يجب أن تشتغل المرأة لأنها
نصف المجتمع، وحتى يكمل النصف الآخر، فتزداد الثروة الوطنية، وحبسها بين أربعة
جدران فيه هدر لكرامتها وشلّ لحركتها وتعطيل لطاقاتها ولنتاجها العلمي والعملي
والفكري
[1].


الجواب:


1- لا ينازع أحد يفقه أحكام الإسلام في أن عقود المرأة
وتصرفاتها التجارية صحيحة منعقدة لا تتوقف على إجازة أحد من ولي أو زوج. ولا ينازع
أحد في أن المرأة إذا لم تجد من يعولها من زوج أو أقرباء ولم يقم بيت المال بواجبه
نحوها أنه يجوز لها أن تعمل لتكسب قوتها
[2].


2- إن المرأة ـ بوجه عام ـ في الإسلام لا يصح أن تكلف
بالعمل لتنفق على نفسها، بل على ولي أمرها من أب أو زوج أو أخ أو غيرهم أن يقوم
بالإنفاق عليها لتتفرّغ لحياة الزوجية والأمومة، وآثار ذلك واضحة في انتظام شؤون
البيت والإشراف على تربية الأولاد وصيانة المرأة من عبث الرجال وإغرائهم وكيدهم،
لتظل لها سمعتها الكريمة النظيفة في المجتمع
[3].


3- راعى الإسلام طبيعة المرأة وما فطرت عليه من استعدادات،
وقد أثبتت الدراسات الطبية المتعددة أن كيان المرأة النفسي والجسدي قد خلقه الله
على هيئة تخالف تكوين الرجل. وقد أثبت العلم أن الخلاف شديد بين الرجل والمرأة
ابتداء من الخليّة، وانتهاء بالأنسجة والأعضاء؛ إذ ترى الخلاف في الدم والعظام وفي
الجهاز التناسلي والجهاز العضلي وفي اختلاف الهرمونات وفي الاختلاف النفسي كذلك،
فنرى إقدام الرجل وصلابته مقابل خفر المرأة وحيائها، وجاءت الأبحاث الحديثة لتفضح
دعوى التماثل الفكري بين الجنسين، ذلك أن الصبيان يفكرون بطريقة مغايرة لتكفير
البنات، وتخزين القدرات والمعلومات في الدماغ يختلف في الولد عنه في البنت، ودماغ
الرجل أكبر وأثقل وأكثر تلافيف من دماغ المرأة، وباستطلاع التاريخ نجد أن النابغين
في كل فن لا يكاد يحصيهم محصٍ، بينما نجد أن النابغات من النساء معدودات في أي
مجال من هذه المجالات
[4].


4- إن وظائف المرأة الفسيولوجية تعيقها عن العمل خارج
المنزل، ويكفي أن ننظر إلى ما يعتري المرأة في الحيض والحمل والولادة لنعرف أن
خروجها إلى العمل خارج بيتها يعتبر تعطيلاً لعملها الأصلي ذاته، ويصادم فطرتها
وتكوينها البيولوجي.



فخلال الحيض مثلاً تتعرض المرأة لآلام شديدة:


أ- فتصاب أكثر النساء بآلام وأوجاع في أسفل الظهر وأسفل
البطن.



ب- ويصاب أكثرهن بحالة من الكآبة والضيق أثناء الحيض، وتكون
المرأة عادة متقلبة المزاج سريعة الاهتياج قليلة الاحتمال، كما أن حالتها العقلية
والفكرية تكون في أدنى مستوى لها.



ح- وتصاب بعض النساء بالصداع النصفي قرب بداية الحيض، فتكون
الآلام مبرحة، تصحبها زغللة في الرؤية.



د- ويميل كثير من النساء في فترة الحيض إلى العزلة
والسكينة، لأن هذه الفترة فترة نزيف دموي من قعر الرحم، كما أن المرأة تصاب بفقر
الدم الذي ينتج عن هذا النزيف.



هـ- وتصاب الغدد الصماء بالتغير، فتقل إفرازاتها الحيوية
الهامة للجسم، وينخفض ضغط الدم ويبطؤ النبض، وتصاب كثير من النساء بالدوخة والكسل
والفتور أثناء فترة الحيض.



وأما خلال فترة الحمل والنفاس والرضاع فتحتاج المرأة على
رعاية خاصة، حيث ينقلب كيانها خلال فترة الحمل فيبدأ الغثيان والقيء، وتعطي الأم
جنينها كل ما يحتاج إليه من مواد غذائية مهضومة جاهزة، ويسحب كل ما يحتاج إليه من
مواد لبناء جسمه ونموه حتى ولو ترك الأم شبحا هزيلاً يعاني من لين العظام ونقص
الفيتامينات وفقر الدم.



وتضطرب نفسية الأم عادة، وتصاب في كثير من الأحيان بالقلق
والكآبة لذلك يجب أن تحاط بجو من الحنان والبعد عن الأسباب التي تؤدي إلى تأثرها
وانفعالها، وتنصح بعدم الإجهاد، ويحث الأطباء الأمهات على أن يرضعن أولادهن أطول
مدة ممكنة، وفي أغلب الأحوال لا تزيد هذه المدة عن ستة أشهر نتيجة للحياة النكدة
التي يعيشها الإنسان في القرن العشرين
[5].
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 21:36

5-
للمرأة في بيتها من الأعمال ما يستغرق جهدها وطاقتها إذا أحسنت القيام بذلك خير
قيام:



أ- فهي مطالبة بتوفير جو الزوجية الندي بالمودة والرحمة،
العبق بحسن العشرة ودوام الألفة، {هُوَ ٱلَّذِى
خَلَقَكُمْ مّن نَّفْسٍ وٰحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ
إِلَيْهَا}
[الأعراف:189].



فليست المرأة متعة جسدية يقصد من ورائها الصلة الجنسية فحسب،
بل هي قبل ذلك وبعده روح لطيفة ونفس شريفة، يصل إليها زوجها ينوء كاهله بالأعمال،
وتتكدر نفسه بما يلاقيه في عمله، فما يلبث عندها إلا يسيرًا وإذا بكاهله يخف
وبنفسه ترفّ، فتعود إلى سابق عهدها من الأنس واللطف، والمرأة العاملة إن لم ينعدم
منها هذا السكن فلا أقلّ من أنه يضعف كثيرًا.



ب- وهي مطالبة بالقيام بحق الطفل وحاجاته المتنوعة. فهناك
حاجات عضوية من الجوع والعطش والنظافة، وحاجة إلى الأمن النفسي الناتج من الاعتدال
في النقد، والمحافظة على الطفل من عواقب الإهمال، وحاجات إلى التقدير الاجتماعي
بعدم الاستهجان أو الكراهية وعدم التكليف بما لا يطيق. وهناك الحاجة إلى اللعب،
والحاجة إلى الحرية والاستقلال.



ج- وهي مطالبة بالقيام بشؤون البيت العادية، وهي تستغرق
جهدًا كبيرًا.



ومن العجيب أن عمل المرأة في البيت يصنف في ضمن الأعمال
الشاقة، فهو يتطلب مجهودًا كبيرًا علاوة على ساعات طويلة تتراوح بين 10 و12 ساعة
يوميًا.



فهذه جوانب كبيرة لعمل المرأة في المنزل، لا تستطيع الوفاء
بها على وجه التمام مع انشغالها الكبير بالعمل
[6].


6- من الآثار السلبية على عمل المرأة وخروجها من بيتها:


أ- آثار على الطفل: إن المرأة العاملة تعود من عملها مرهقة
متعبة، فلا تستطيع أن تتحمل أبناءها، وقد يدفعها ذلك إلى ضربهم ضربًا مبرحًا، حتى
انتشرت في الغرب ظاهرة الطفل المضروب، وظهر من إحدى البحوث التي أجريت على نساء
عاملات أن هناك 22 أثرًا تتعلق بصحة الطفل، منها: الاضطرار إلى ترك الطفل مع من لا
يرعاه، والامتناع عن إرضاع الطفل إرضاعًا طبيعيًا، ورفض طلبات الأطفال في المساعدة
على استذكار الدروس، وترك الطفل المريض في البيت أحيانًا.



إن من أعظم وأخطر أضرار عمل المرأة على طفلها الإهمال في
تربيته، ومن ثم تهيئة الجو للانحراف والفساد، ولقد شاع في الغرب عصابات الإجرام من
مدخني الحشيش والأفيون وأرباب القتل والاغتصاب الجنسي، وأكثرهم نتاج للتربية
السيئة أو لإهمال الأبوين.



ب- آثار سلبية على الزوج، ومنها: مضايقة الزوج بغيابها عن
البيت عندما يكون متواجدًا فيه، وإثارة أعصابه بالكلام حول مشكلات عملها مع
رؤسائها وزملائها، وتألم الزوج بترك امرأته له وحيدًا في حالات مرضه الشديد، وقلق
الزوج من تأجيل فكرة إنجاب طفل آخر وغير ذلك.



ج- آثار سلبية على المجتمع، منها:


- عمل المرأة بدون قيود يساهم مساهمة فعالة في زيادة عدد
البطالة، فهي بعملها تكسب مالاً قد يضيع فيما لا فائدة فيه، ويحرم من ذلك المال
رجل يقوم على نفقة أسرة كاملة.



- ساهم عمل المرأة مساهمة فعالة في قضية العنوسة، فالمرأة
التي ترغب العمل لا توافق على زواج قد يقطعها عن الدراسة التي هي بريد العمل، وإذا
عزفت عن الزواج في السن المبكر فربما لا تجد من يتقدم لها بعد ذلك.



- الحد من عدد الأولاد، وذلك أمر طبيعي عند المرأة التي
تريد العمل وتحتاج إلى الراحة، وقد وجد من دراسة أجريت على 260 أسرة عاملة أن
67.31% أطفالهن من 1-3، و8.46% أطفالهن من 4-6، و1.92% أطفالهن من سبعة فما فوق
[7].
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 21:37

7-
أقوال الغربيين في عمل المرأة ونتائجه:



يقول الإنجليزي سامويل سمايلس[8]: "إن النظام الذي يقضي بتشغيل المرأة في المعامل مهما نشأ
عنه من الثروة للبلاد فإن نتيجته كانت هادمة لبناء الحياة المنزلية، لأنه هاجم
هيكل المنزل، وقوض أركان الأسرة، ومزق الروابط الاجتماعية، فإنه بسلبه الزوجة من
زوجها والأولاد من أقاربهم صار بنوع خاص لا نتيجة له إلا تسفيل أخلاق المرأة، إذ
وظيفة المرأة الحقيقية هي القيام بالواجبات المنزلية مثل ترتيب مسكنها وتبرية
أولادها والاقتصاد في وسائل معيشتها، مع القيام بالاحتياجات البيتية، ولكن المعامل
تسلخها من كل هذه الواجبات بحيث أصبحت المنازل غير منازل، وأضحت الأولاد تشب على
عدم التربية وتلقى في زوايا الإهمال، وطفأت المحبة الزوجية، وخرجت المرأة عن كونها
الزوجة الظريفة القرينة المحبة للرجل، وصارت زميلته في العمل والمشاق، وباتت معرضة
للتأثيرات التي تمحو ـ غالبًا ـ التواضع الفكري والأخلاقي الذي عليه مدار حفظ
الفضيلة"
[9].


وتقول الكاتبة الشهيرة أنارورد: "لأن يشتغل بناتنا في
البيوت خوادم أو كالخوادم خير وأخف بلاء من اشتغالهن في المعامل، حيث تصبح البنت
ملوثة بأدران تذهب برونق حياتها إلى الأبد. ألا ليت بلادنا كبلاد المسلمين، فيها
الحشمة والعفاف والطهارة رداء الخادمة والرقيق، يتنعمان بأرغد عيش، ويعاملان كما
يعامل أولاد البيت، ولا تمس الأعراض بسوء. نعم، إنه لعار على بلاد الإنجليز أن
تجعل بناتها مثلاً للرذائل بكثرة مخالطة الرجال، فما بالنا لا نسعى وراء ما يجعل
البنت تعمل بما يوافق فطرتها الطبيعية من القيام في البيت وترك أعمال الرجال
للرجال سلامة لشرفها؟!"
[10].


ويقول الفيلسوف براتراندرسل: "إن الأسرة انحلت
باستخدام المرأة في الأعمال العامة، وأظهر الاختبار أن المرأة تتمرد على تقاليد
الأخلاق المألوفة، وتأبى أن تظل أمينة لرجل واحد إذا تحررت اقتصاديًا"
[11].
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 21:38

الشبهة الثانية: الاحتجاج بزيادة الثروة القومية:


يحتج المنادون بوجوب اشتغال المرأة بأن اشتغالها يزيد في
الثروة القومية للبلاد، وأن البلاد تخسر كثيرًا بقصر عمل المرأة على أعمال البيت،
عدا ما فيه من تعويدٍ على الكسل وقتل وقتها بما لا يفيد
[12].


الجواب:


1- إن اشتغال المرأة يؤثر على الحياة الاقتصادية تأثيرًا
سيئًا، باعتبار أن اشتغالها فيه مزاحمة للرجل في ميدان نشاطه الطبيعي، مما يؤدي
إلى نشر البطالة في صفوف الرجال
[13].


2- إذا ثبت أن اشتغال المرأة يؤدي إلى بطالة الرجل كان من
المحتمل أن يكون هذا الرجل الذي زاحمته زوجها أو أباها أو أخاها، فأي ربح اقتصادي
للأسرة إذا كان اشتغال المرأة يؤدي إلى بطالة عميدها والمكلف بالانفاق عليها؟!
[14].


3- إن مصالح الشعوب لا تقاس دائمًا بالمقياس المادي البحت،
فلو فرضنا أن اشتغال المرأة يزيد في الثروة القومية، إلا أنه من المؤكد أن الأمة
تخسر بذلك خسارة معنوية واجتماعية لا تقدر، تلك هي خسارتها لانسجام الأسرة
وتماسكها، فأي الخسارتين أبلغ ضررًا في الأمة: الخسارة المادية أم الخسارة
الاجتماعية؟!
[15].


4- هذه النظرة المادية لا تنطبق على واقع حياتنا وحياة
المجتمعات الأخرى حتى في الشيوعية، فهنالك في كل مجتمع فئات معطلة عن الانتاج
المادي، فالجيوش والموظفون لا يزيدون في ثروة الأمة المادية، وقد رضيت كل الأمم
بأن يتفرغ الجيش لحماية البلاد دون أن تلزمه بالعمل والكسب، فهل يقال: إن هذا
تعطيل للثروة البشرية ويؤدي إلى انخفاض الثروة القومية في البلاد؟!



إن حياة الناس ليست كلها تحسب بحساب الربح والخسارة
المادية، فالكرم والشهامة والتضحية والوفاء وبذل العون للآخرين كل ذلك خسران مادي،
لكنه ربح عظيم لا يتخلى عنه الناس الشرفاء الذين يعتزون بكرامتهم الإنسانية.



وليست صيانة الأسرة ورعاية الطفولة وتربية الأولاد بأقل
شأنًا في نظر الإسنان الراقي من تلك القيم الأخلاقية التي لا تقاس بالمقياس المادي
البحت
[16].


5- أما من يقول: إن وجود المرأة في البيت يعوّدها الكسل
ولذلك تسمن نساؤنا أكثر من الغربيين، فإن هؤلاء لا يعرفون متاعب البيت وأعماله،
وكيف تشكو المرأة من عنائه، فما يمسي المساء إلا وهي منهوكة القوى، تروح عن نفسها
بالاجتماع إلى جاراتها وصديقاتها. والبنت ما دامت في المدرسة فهي تتلقى العلم فلا يجوز
إرهاقها بالعمل معه، وإذا انتهت من المدرسة لا تمكث في بيت أبيها وأمها إلا بمقدار
ما تتهيأ للانتقال إلى بيت الزوجية، فهي في هذه الحالة تتلقى دروسًا عملية عن أمها
في إدارة البيت، وأعماله وشؤونه، فلا يجوز مع ذلك إرهاقها بالعمل خارج البيت.



فأعمال المرأة في البيت ـ بنتًا كانت أم زوجة ـ لا تقل عن
أعمالها خارج البيت مشقة وعناءً، وكثيرًا ما تكون أكثر مشقة وإرهاقًا
[17].
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 21:38

الشبهة الثالثة: الاستعانة بالخادمات في رعاية البيت:


يقول دعاة خروج المرأة من بيتها للعمل: ما تقولون في المرأة
إذا أرادت العمل المشروع خارج البيت وجاءت بالخادمة تنوب عنها في عمل البيت وحضانة
الأطفال وتربيتهم؟!
[18].


الجواب:


1- يبقى العمل في حقها محظورًا خارج البيت ما دامت غير
مضطرة إليه، ولا يعفيها من ارتكاب هذا المحظور جلب الخادمة، ولا يدفع عنها الإخلال
بأداء واجباتها في البيت، لأن تربية الأطفال من قبل أمهم وإحاطتهم بعطف الأمومة
وحنانها لا يمكن تحصيله عن طريق الخادمات
[19].


2- قول هذا المعترض يعني أنه لا يقيم وزنًا ولا اعتبارًا
للخادمات، وأنهن في نظره غير جديرات بالرعاية والاهتمام، وأنهن بمنزلة أدنى من
غيرهن، ومثل هذا النظر غير صحيح ولا يجوز، لأننا عندما نقول بمنع عمل المرأة خارج
البيت فهذا القول حكم عام يشمل جميع النساء الخادمات والمخدومات، فكيف نسوّغ
للخادمات العمل خارج بيوتهن وهو محظور عليهن، ونسمح للمخدومات في العمل خارج
بيوتهن وهو محظور عليهن؟! وهل هذا إلا من قبيل ارتكاب محظورين للخلاص من محظور
واحد؟!
[20].


3- وجود الخادمة في البيت أو المربية له آثار سلبية كثيرة
على الأطفال خصوصا وعلى الأسرة عموما
[21].
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 25.11.07 21:39

[1] المرأة المسلمة أمام التحديات (96).


[2] المرأة بين الفقه والقانون للدكتور مصطفى السباعي (170).


[3] المرأة بين الفقه والقانون (171).


[4] المرأة بين الجاهلية والإسلام لمحمد الناصر وخولة درويش (225-226)
باختلاصار وتصرف يسير.



[5] المرأة بين الجاهلية والإسلام (226-227) باختصار.


[6] تأملات في عمل المرأة د. عبد الله بن وكيل الشيخ (22-26) باختصار.


[7] تأملات في عمل المرأة (35-45).


[8] وهو من أركان النهضة الإنجليزية كما قال الدكتور مصطفى السباعي
رحمه الله.



[9] انظر: المرأة بين الفقه والقانون (202).


[10] انظر: المرأة بين الفقه والقانون (178).


[11] انظر: المرأة بين الفقه والقانون (179).


[12] المرأة بين الفقة والقانون (192).


[13] المرأة بين الفقة والقانون (193).


[14] المرأة بين الفقة والقانون (193).


[15] المرأة بين الفقة والقانون (193).


[16] المرأة بين الفقة والقانون (194-195).


[17] المرأة بين الفقة والقانون (195-196).


[18] المفصل في أحكام المرأة. د. عبد الكريم زيدان (4/266).


[19] المفصل في أحكام المرأة (4/266).


[20] المفصل في أحكام المرأة (4/266).


[21] تأملات في عمل المرأة (39) وهذه الآثار هي نتائج دراسات أجريت على
منطقة الخليج.
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف fares 04.12.07 13:07

مجهود رائع أختي أمة الرحمن

أرجو أن يجزيك الله به قصرا في الجنة

ورزقا في الدنيا

وزوجا صالحا تهنئين به (إن لم يكن لك زوج)

وابنا بارا يدخلك الجنة

وعلما نافعا تنفعين به الناس
fares
fares

عدد الرسائل : 393
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 04/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف عمر 04.12.07 14:13

اللهم آمين
عمر
عمر

ذكر
عدد الرسائل : 1009
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

http://abouala.maktoobblog.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف nada 04.12.07 16:17

آمين

nada

عدد الرسائل : 283
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شبهات حول المرأة Empty رد: شبهات حول المرأة

مُساهمة من طرف amat-arra7man 06.12.07 12:37

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
آمين و بارك الله فيكم جميعا
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى