منتدى الحوار والإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

+5
أم عبد الملك
ror
عمر
amat-arra7man
ظلال السيوف
9 مشترك

صفحة 2 من اصل 30 الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 16 ... 30  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف عمر 15.12.07 21:17

بارك الله فيكم جميعا واسمحوا لي بالمشاركة بهذا السؤال
في ذي الحجة نوعان من التكبير مقيد ومطلق وضح ذلك
عمر
عمر

ذكر
عدد الرسائل : 1009
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

http://abouala.maktoobblog.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف ظلال السيوف 16.12.07 17:55

عمر كتب:بارك الله فيكم جميعا واسمحوا لي بالمشاركة بهذا السؤال
في ذي الحجة نوعان من التكبير مقيد ومطلق وضح ذلك
بارك الله فيك اخي عمر لكن قوانين المسابقه ان تجيب عن السوال السابق و بعد تطرح سوالك لكن معليش احاول الاجابه والله اعلم انا شاك في هذا الامر كثيرا فانا اظن التكبير المطلق يكون في العشر الاوائل و اما المقيد ففي ايام العيد الثلاث الاولي و الله اعلم هذا اجتهادي الخاص
ظلال السيوف
ظلال السيوف

ذكر
عدد الرسائل : 755
Localisation : دنيا فانية
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 21

http://www.tawhed.ws

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف amat-arra7man 16.12.07 17:55

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
التكبير المطلق
يجوز من أول ذي الحجة إلى أيام العيد .. له أن يكبر في الطرقات وفي الأسواق، وفي
منى، ويلقي بعضهم بعضًا فيكبر الله.
وأما التكبير المقيد
فهو ما كان عقب الصلوات الفرائض، وخاصة إذا أديت في جماعة، كما يشترط أكثر
الفقهاء.


amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف amat-arra7man 16.12.07 18:01

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما هي البلدان التي تعد مسلمة و ما هي المحتلة أو فيها بعض المشاكل
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف ظلال السيوف 16.12.07 18:02

بارك الله فيك اختي ما شاء الله
ظلال السيوف
ظلال السيوف

ذكر
عدد الرسائل : 755
Localisation : دنيا فانية
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 21

http://www.tawhed.ws

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف amat-arra7man 16.12.07 18:03

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و فيك بارك الله
أجب عن السؤال لأن في جعبتي الكثير
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف ظلال السيوف 16.12.07 18:03

السؤال :
أفتنا في التكبير المطلق في عيد الأضحى، هل التكبير دبر كل صلاة داخلٌ في المطلق أم لا؟ وهل هو سنة أم مستحب أم بدعة؟

الإجابة:



الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما التكبير في الأضحى فمشروع من أول الشهر إلى نهاية اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، لقول الله سبحانه: { لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} الآية، وهي أيام العشر، وقوله عز وجل: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} الآية، وهي أيام التشريق، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل" (رواه مسلم في صحيحه، وذكر البخاري في صحيحه تعليقاً) عن ابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما: "أنهما كانا يخرجان إلى السوق أيام العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما " وكان عمر بن الخطاب وابنه عبد الله رضي الله عنهما يكبران في أيام منى في المسجد وفي الخيمة ويرفعان أصواتهما بذلك حتى ترتج منى تكبيراً، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم التكبير في أدبار الصلوات الخمس من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من يوم الثالث عشر من ذي الحجة وهذا في حق غير الحاج.

أما الحاج فيشتغل في حال إحرامه بالتلبية حتى يرمي جمرة العقبة يوم النحر، وبعد ذلك يشتغل بالتكبير، ويبدأ التكبير عند أول حصاة من رمي الجمرة المذكورة، وإن كبر مع التلبية فلا بأس، لقول أنس رضي الله عنه: " كان يلبي الملبي يوم عرفة فلا ينكر عليه ويكبر المكبر فلا ينكر عليه" ولكن الأفضل في حق المحرم هو التلبية، وفي حق الحلال هو التكبير في الأيام المذكورة.

وبهذا تعلم أن التكبير المطلق والمقيد يجتمعان في أصح أقوال العلماء في خمسة أيام، وهي: يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة. وأما اليوم الثامن وما قبله إلى أول الشهر فالتكبير فيه مطلق لا مقيد لما تقدم من الآية والآثار، وفي المسند عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد" أو كما قال عليه الصلاة والسلام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ظلال السيوف
ظلال السيوف

ذكر
عدد الرسائل : 755
Localisation : دنيا فانية
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 21

http://www.tawhed.ws

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف amat-arra7man 16.12.07 18:04

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله ما شاء الله
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف ظلال السيوف 16.12.07 18:08

amat-arra7man كتب:بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما هي البلدان التي تعد مسلمة و ما هي المحتلة أو فيها بعض المشاكل

شرعا الدار التي تحكم بالاسلام تعتبر دار اسلام
و الدار التي تحكم بغير شرع الله تعتبر دار كفر
اما الدار التي تحكم بغير ما انزل الله و سكانها مسلمين اختلف فيها الفقهاء فالارجح دار كفر الا انها لا يتنزل عليها احكام دار الكفر و تفرد شيخ الاسلام براي سماها دار مركبه و ذلك عن مدينه ماردين التركيه فكان سكانها مسلمين و حكمها غير الشريعه

و في هذا كتب و ابحاث و بارك الله فيك اختي عن السوال المهم
ظلال السيوف
ظلال السيوف

ذكر
عدد الرسائل : 755
Localisation : دنيا فانية
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 21

http://www.tawhed.ws

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف ظلال السيوف 16.12.07 18:09

و هذه هديه سوال التكبيرات
http://saaid.net/flash/tkber.swf
ظلال السيوف
ظلال السيوف

ذكر
عدد الرسائل : 755
Localisation : دنيا فانية
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 21

http://www.tawhed.ws

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف amat-arra7man 16.12.07 18:11

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تم التحميل بارك الله فيك
لكن أين سؤالك
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف ظلال السيوف 16.12.07 18:14

انتظر التقييم هل استوفت الاجابه ام ناقصه
طيب ان كانت الاجابه موفقه فسوالي هو:
متي يحرم الخروج عن الحاكم و متي يكون الخروج عنه مقيد و متي يكون واجب ؟
اما نصيحتي هنا فعدم البحث في اقوال علماء السلطان بالاخص ما يسمونهم بالسلفيه زورا و بهتانا الذين يولون الحكومات فعندهم الخروج عن الحاكم لا يجوز مهما فعل هذا الحاكم .
ظلال السيوف
ظلال السيوف

ذكر
عدد الرسائل : 755
Localisation : دنيا فانية
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 21

http://www.tawhed.ws

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف عمر 16.12.07 18:15

أخي ظلال السيوف كيف أجيب على سؤال لم يطرح بعد قد سألتَ ولم يجب أخونا رور فصححتَ له السؤال ولم تطرح آخر أم أنا مخطئ بارك الله فيك
جوابك صحيح أخت أمة الرحمن وجوابك ينقصه التفصيل أخي ظلال السيوف وإليكم سؤال آخر
مامعنى الله الصمد ؟
عمر
عمر

ذكر
عدد الرسائل : 1009
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

http://abouala.maktoobblog.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف amat-arra7man 16.12.07 18:19

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قوله
تعالى:
اللَّهُ الصَّمَدُ الأصل في معنى
الصمد القصد أو القصد مع الاعتماد، يقال:
صمده يصمده صمدا من باب نصر أي قصده أو
قصده معتمدا عليه، وقد فسروا الصمد -وهو
صفة- بمعاني متعددة مرجع أكثرها إلى أنه
السيد المصمود إليه أي المقصود في
الحوائج، وإذا أطلق في الآية ولم يقيد
بقيد فهو المقصود في الحوائج على الإطلاق
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف amat-arra7man 16.12.07 18:24

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هل هناك حالات يجوز فيها الخروج على الحاكم سواءً كان مسلماً أو كافراً؟

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 18893_1154425792

العلماء قاطبة على أن الحاكم إذا ارتد سقطت طاعته ووجب الخروج عليه.
(وعلى
ذلك فنحن مطالبون شرعاً بإزالة منكر هذا الحاكم أي كفره، فإن لم يندفع
منكره إلا بقتاله والخروج عليه بالسيف وجب ذلك، قال القرافي في الذخيرة
(3/387) عند تعداده لأسباب الجهاد: ”السبب الأول وهو معتبر في أصل وجوبه
ويتجه أن يكون إزالة منكر الكفر فإنه أعظم المنكرات ومن علم منكراً وقدر
على إزالته وجب عليه إزالته...“.

2- وأما مخالفة الشيخ لإجماع أهل العلم من السلف الصالح ومن بعدهم فإني أنقل هنا بعض النقول الدالة على ذلك:
أ - فقد نقل الحافظ في الفتح (13/124) عن ابن التين قوله: ”وقد أجمعوا أنه - أي الخليفة - إذا دعا إلى كفر أو بدعة أنه يقام عليه
واختلفوا إذا غصب الأموال وسفك الدماء وانتهك هل يقام عليه أو لا“، قال
ابن حجر: ”وما ادعاه من الإجماع على القيام فيما إذا دعا الخليفة إلى
البدعة مردود إلا إن حمل على بدعة تؤدي إلى صريح الكفر... “.

ب- وقال الحافظ أيضاً في الفتح (13/132): ”... وملخصه
أنه ينعزل بالكفر إجماعاً فيجب على كل مسلم القيام في ذلك فمن قوي على ذلك
فله الثواب ومن داهن فعليه الإثم ومن عجز وجبت عليه الهجرة من تلك الأرض
“.

ج- وجاء في الفتح أيضاً (13/11): ”... وعن بعضهم لا يجوز عقد الولاية لفاسق ابتداء فإن أحدث جوراً بعد أن كان عدلاً فاختلفوا في جواز الخروج عليه والصحيح المنع إلا أن يكفر فيجب الخروج عليه“.
د- ونقل النووي في شرح مسلم (12/ 229) عن القاضي عياض: ”فلو
طرأ عليه كفر وتغيير للشرع أو بدعة خرج عن حكم الولاية وسقطت طاعته ووجب
على المسلمين القيام عليه وخلعه ونصب إمام عادل إن أمكنهم ذلك، فإن لم يقع
ذلك إلا لطائفة وجب عليهم القيام وخلع الكافر ولا يجب في المبتدع إلا إذا
ظنوا القدرة عليه...
“.

ه- وقال الإمام ابن كثير بعد ما ذكر الياسق الذي وضعه
جنكيز خان: ”فصارت في بنيه شرعاً متبعاً يقدمونه على الحكم بكتاب الله
وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فمن فعل ذلك منهم فهم كافر يجب قتاله حتى يرجع إلى حكم الله ورسوله فلا يحكم سواه في قليل ولا كثير“. [تفسير القرآن العظيم 2/68].

و- وقال الشوكاني بعد كلام له في كفر من يتحاكم إلى غير شرع الله: ”.. وهؤلاء جهادهم واجب وقتالهم متعين
حتى يقبلوا أحكام الإسلام ويذعنوا لها ويحكموا بينهم بالشريعة المطهرة
ويخرجوا من جميع ما هم فيه من الطواغيت الشيطانية...“. [الدواء العاجل في
دفع العدو الصائل ص: 25]

ز- وقال ابن عبد البر في الكافي (1/463): ”.. وسأل
العمري العابد – وهو عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله [بن عبد الله] بن
عمر بن الخطاب سأل مالك بن أنس فقال: يا أبا عبد الله أيسعنا التخلف عن
قتال من خرج عن أحكام الله عز وجل وحكم بغيرها؟ فقال مالك: الأمر في ذلك
إلى الكثرة والقلة. وقال أبو عمر: جواب مالك هذا وإن كان في جهاد غير
المشركين فإنه يشمل المشركين ويجمع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كأنه
يقول من علم أنه إذا بارز العدو قتلوه ولم ينل منهم شيئاً جاز له الانصراف
عنهم إلى فئة من المسلمين بما يحاوله فيه...“.

فهذه النصوص القاطعة من أقوال أهل
العلم والحاكية للإجماع على أنه يُخرَج على الحاكم إذا كفر تبين خطأ الشيخ
الألباني فيما ذهب إليه من عدم مشروعية الخروج على الحاكم الكافر.

كما أن المتأمل في صيغة السؤال الموجه للإمام مالك
رحمه الله يجد أن السائل لا يسأل عن جواز قتال من يحكم بغير ما أنزل الله،
وإنما يسأل عن جواز التخلف عن قتالهم، فإذا علمنا أن السائل هو عبد الله
بن عبد العزيز العمري العالم الزاهد الثقة الآمر بالمعروف الناهي عن
المنكر كما في تهذيب التهذيب (3/196- 197)، أقول إذا علمنا ذلك، علمنا لم
كان السؤال بهذه الصيغة، فالعمري العابد رحمه الله قد استقر في ذهنه أن
قتال من لم يحكم بما أنزل الله مشروع بل واجب ولكنه يسأل هل من رخصة تسوغ
التخلف عن هذا القتال؟ وكان رد الإمام مالك رحمه الله دقيقا أيضا فإنه
أرجع الأمر للقلة والكثرة أي للقدرة أي من كان عنده قدرة لم يسعه التخلف
ومن كان غير قادر فلا شيء عليه إن هو انصرف عن القتال.

كما أن في تفسير الإمام ابن عبد البر لكلام إمام دار الهجرة رضي الله عنه لفتة طيبة وهي قوله: (جاز له الانصراف) ولم يقل (وجب عليه
الانصراف) مما يدل على أن القدرة ليست شرطا في صحة القتال بل هي شرط في
وجوبه فمن لم يكن قادراً على الجهاد فلا شيء عليه إن هو تكلف الجهاد فجاهد
حتى لو علم أنه لن يحقق النصر على العدو ما دام في ذلك مصلحة شرعية ككسر
قلوب الكفار أو تجرئة قلوب أهل الإيمان أو غير ذلك.

2- أما ما استدل به الشيخ من أن حال المسلمين تحت حكم
هؤلاء الحكام يشبه حال النبي صلى الله عليه وسلم في العصر المكي وأن
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقاتل أولئك الكفار في مكة؛ فإن المرء ليعجب
منه أشد العجب؛ إذ كيف للشيخ وهو من هو علماً وتحقيقاً أن يقع في مثل هذا
الاستدلال العجيب.

إذ لاشك أن الشيخ يعلم أن دين الله قد كمل وأن نعمته
قد تمت وأنه قد كان في العهد المكي أحكام نسخت في العهد المدني منها أن
الجهاد كان ممنوعا في العصر المكي ثم فُرض في العهد المدني، ونحن مطالبون
بآخر أمر النبي صلى الله عليه وسلم فما مات عليه النبي صلى الله عليه وسلم
هو الدين إلى يوم الدين، وليس لأحد أن يعطل حكماً ثبت عن النبي صلى الله
عليه وسلم بدعوى أننا في حال يشبه العصر المكي وإلا لصح أن يقول قائل: لا
نزكي ولا نصوم لأننا في حال يشبه العهد المكي وإنما فرضت الزكاة والصيام
في العهد المدني.

بل إننا نضيف إلى ما سبق أنه بافتراض أن هناك شبهة في
تكفير هؤلاء الحكام الذين شرعوا للناس ما لم يأذن به الله فإن ذلك لا
ينبغي أن يكون مانعاً من قتالهم، ذلك أنهم ممتنعون عن تطبيق أحكام الله
وقد وقع الإجماع على أن كل طائفة ذات شوكة امتنعت عن شيء من شرائع الإسلام
الظاهرة المتواترة فإنه يجب قتالها حتى لو كانت مقرة بتلك الشرائع غير
جاحدة لها كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في مواضع عدة من الفتاوى،
ومن ذلك قوله رحمه الله حين سئل عن قتال التتار: ”كل طائفة ممتنعة عن
التزام شريعة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة من هؤلاء القوم وغيرهم
فإنه يجب قتالهم حتى يلتزموا شرائعه وإن كانوا مع ذلك ناطقين بالشهادتين وملتزمين بعض شرائعه
كما قاتل أبو بكر الصديق والصحابة رضي الله عنهم مانعي الزكاة، وعلى ذلك
اتفق الفقهاء بعدهم بعد سابقة مناظرة عمر لأبي بكر رضي الله عنهما، فاتفق
الصحابة رضي الله عنهم على القتال على حقوق الإسلام عملاً بالكتاب والسنة
وكذلك ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من عشرة أوجه الحديث عن الخوارج وأخبر
أنهم شر الخلق والخليقة مع قوله (تحقرون صلاتكم مع صلاتهم وصيامكم مع
صيامهم)، فعلم أن مجرد الاعتصام بالإسلام مع عدم التزام شرائعه ليس بمسقط
للقتال، فالقتال واجب حتى يكون الدين كله لله وحتى لا تكون فتنة فمتى كان
الدين لغير الله فالقتال واجب، فأيما طائفة امتنعت عن بعض الصلوات
المفروضات أو الصيام أو الحج أو عن التزام تحريم الدماء والأموال والخمر
والميسر أو عن نكاح ذوات المحارم أو عن التزام جهاد الكفار أو ضرب الجزية
على أهل الكتاب، وغير ذلك من واجبات الدين ومحرماته - التي لا عذر لأحد في
جحودها وتركها - التي يكفر الجاحد لوجوبها، فإن الطائفة الممتنعة تقاتل
عليها وإن كانت مقرة بها وهذا مما لا أعلم فيه خلافاً بين العلماء“. [مجموع الفتاوى 28/502- 503].

وقال رحمه الله: ”والدين هو الطاعة، فإذا كان بعض
الدين لله وبعضه لغير الله، وجب القتال حتى يكون الدين كله لله“ [مجموع
الفتاوى 28/544] وهذا الذي ذكره شيخ الإسلام قد نص عليه غيره من العلماء:

فقد قال النووي في شرح حديث أبي هريرة الذي فيه
مناظرة عمر لأبي بكر رضي الله عنهما: ”فيه وجوب قتال مانعي الزكاة أو
الصلاة أو غيرهما من واجبات الإسلام قليلاً كان أو كثيراً لقوله رضي الله
عنه: لو منعوني عقالاً أو عناقاً...“ [شرح صحيح مسلم 2/212].

وقال القاضي أبو بكر بن العربي في أحكام القرآن (2/596) عند حديثه عن آية الحرابة في سورة المائدة: ”فإن قيل كيف يقال إن هذه الآية تناولت المسلمين وقد قال (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) وتلك صفة الكفار؟ قلنا الحرابة تكون بالاعتقاد الفاسد وقد تكون بالمعصية فيجازى بمثلها وقد قال تعالى (فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)، فإن قيل ذلك في من يستحل الربا، قلنا نعم وفي من فعله فقد اتفقت الأمة على أن من يفعل المعصية يحارب كما لو اتفق أهل بلد على العمل بالربا وعلى ترك الجمعة والجماعة“.
وقال ابن قدامة في الكافي (1/127): ”الأذان مشروع
للصلوات الخمس دون غيرها وهو من فرائض الكفاية لأنه من شعائر الإسلام
الظاهرة كالجهاد فإن اتفق أهل بلد على تركه قوتلوا عليه“.

وقال ابن خويزمنداد: ”ولو أن أهل بلد اصطلحوا على
الربا استحلالاً كانوا مرتدين والحكم فيهم كالحكم في أهل الردة، وإن لم
يكن ذلك منهم استحلالاً جاز للإمام محاربتهم ألا ترى أن الله تعالى قد أذن
في ذلك فقال: (فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)..“ [انظر الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 3/364].

وقال ابن رجب الحنبلي في جامع العلوم والحكم (ص:73):
”...فإذا دخل في الإسلام فإن أقام الصلاة وآتى الزكاة وقام بشرائع الإسلام
فله ما للمسلمين وعليه ما على المسلمين وإن أخل بشي
ء من هذه الأركان فإن كانوا جماعة لهم منعة قوتلوا...“.
قلت: فإذا كانت الطائفة ذات الشوكة تقاتل إذا منعت
فريضة واحدة من فرائض الإسلام فإن حكامنا اليوم قد منعوا أكثر فرائض
الإسلام، وإلا فليقل لنا الشيخ هل التزم حكامنا جهاد الكفار؟ وهل التزموا
ضرب الجزية على أهل الكتاب؟ وهل التزموا تحريم الزنا؟ وهل التزموا أحكام
القصاص والحدود والديات؟ وهل، وهل، وهل..

إن الباحث في أحوال حكامنا اليوم يجدهم قد امتنعوا عن
أكثر شرائع الإسلام، وهم في أحسن أحوالهم سيقولون نحن مقرون بهذه الشرائع
غير جاحدين لها، ولكن هذا الإقرار ليس مانعاً من قتالهم كما سبق بيانه في
كلام شيخ الإسلام، فكيف إذا كان هؤلاء الحكام لا يقرون أصلاً بأشياء كثيرة
من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة؛ فإننا على سبيل المثال نعلم يقيناً
أن حكامنا لا يقرون بأحكام أهل الذمة التي وردت في كتاب الله وسنة رسوله
ويقولون إنه لا فرق بين مسلم ونصراني فالكل أمام القانون سواء، ويقولون إن
الجزية شيء قد عفا عليه الزمن وقد حل مفهوم المواطنة محل مفهوم أهل الذمة،
كما أن منهم من يصف الحدود الشرعية بالوحشية ومجافاة روح العصر، وغير ذلك
كثير.

ومن أجل ذلك نقول إنه ينبغي ألا يكون هناك خلاف في
مشروعية الخروج على هؤلاء الحكام المجرمين الذين لم يكتفوا بتعطيل شرع
الله وإلزام الناس بالتحاكم إلى قوانين وثنية، فراحوا ينكلون بالدعاة إلى
الله ما بين قتل وتشريد وتعذيب وإحالة إلى مجازر وحشية يسمونها بالمحاكم
العسكرية وليس لهم من هدف في ذلك إلا القضاء على كل دعوة لإقامة شرع الله
وتحكيم كتابه في الأرض.

نقول إنه ينبغي ألا يكون هناك خلاف في مشروعية ذلك مع
مراعاة الضوابط الشرعية في الخروج من مثل قياس المصالح والمفاسد والالتزام
بالأحكام الشرعية في الجهاد والله أعلم).

منقول







لقد فقدت صورة الزين
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف ظلال السيوف 16.12.07 18:26

طيب اسمحلي اي عمر
نعم جوابي كان ناقص و بارك الله في الاخت امه الرحمن و ما شاء الله اجابه ايضا علي سوالك الثاني طيب نسيتم سوالي مش مشكل ساجيب عنه و ننتظر سوال الاخت
يكون الخروج عن الحاكم محرما اذا كان الحاكم يحكم بما انزل الله و هو عادل
اما ان كان الحاكم يحكم بما انزل الله لكن لا يعدل و يسرق الامه هنا يقدر الخروج بمقاديره فين كان فيه سفك للدماء فيحرم و الا فهو ممكن
اما ان كان الحاكم ظالم لا يحكم بما انزل الله حال ايوم فيجب الخروج عنه يجب يجب حتي ان كان في ذلك دماء هذا قول العلماء
ننتظر سوال الاخت
ظلال السيوف
ظلال السيوف

ذكر
عدد الرسائل : 755
Localisation : دنيا فانية
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 21

http://www.tawhed.ws

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف عمر 16.12.07 18:26

ماشاء الله إجابة شافية وكافية بارك الله فيك
ماهما الأصفران؟
عمر
عمر

ذكر
عدد الرسائل : 1009
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

http://abouala.maktoobblog.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف عمر 16.12.07 18:28

أرجو أن تكون الأسئلة التي تكون إجابتها يقينية وليس فيها إختلاف فبعض الأسئلة ألفت منها أطنان من الكتب وأريقت عليها بحار من الحبر فدعنا منها بارك الله فيكم
عمر
عمر

ذكر
عدد الرسائل : 1009
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

http://abouala.maktoobblog.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف ظلال السيوف 16.12.07 18:28

يا عمر يا خويا العزيز انتظر الذي يجيب هو الذي يعطي السوال الموالي طيب يا باهي ههههههههههه
الان ننتظر سوال الاخت فان اجبت عليه تطرح سوالك
انا متغشش شويا علي الاخت نست صوره الزين فالاصل تكون اكبر صوره ( ابتسامه)
ظلال السيوف
ظلال السيوف

ذكر
عدد الرسائل : 755
Localisation : دنيا فانية
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 21

http://www.tawhed.ws

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف amat-arra7man 16.12.07 18:29

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
العسل و زيت الزيتون
و هناك من يقول الذهب و الزعفران


عدل سابقا من قبل في 16.12.07 18:31 عدل 1 مرات
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف amat-arra7man 16.12.07 18:30

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الصورة المرة الجاية
ما هي أحسن أيام السنة
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف ظلال السيوف 16.12.07 18:30

طيب اخي عمر علي راحتك اما مساله الحاكم فهي محسومه علي فكره الا احفاد ان باعوراء في عصرنا من بحث عن المخارج لاولاياهم من الحكام فبدو يسغون عملهم حتي لا يزحزحوهم عن الملك
لكن ميسالش نسالو اسئله من النوع الذي تريد
ظلال السيوف
ظلال السيوف

ذكر
عدد الرسائل : 755
Localisation : دنيا فانية
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 21

http://www.tawhed.ws

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف ظلال السيوف 16.12.07 18:31

احسن ايام السنه هي العشر الاوائل من ذي الحجه
طيب سوالي هو ماهي احسن ليالي السنه؟
ظلال السيوف
ظلال السيوف

ذكر
عدد الرسائل : 755
Localisation : دنيا فانية
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 21

http://www.tawhed.ws

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف amat-arra7man 16.12.07 18:32

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ليلة القدر
ماهو أحسن يوم للزواج و ما هو أحسن شهر
amat-arra7man
amat-arra7man
مشرف

انثى
عدد الرسائل : 473
Localisation : egypte
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

http://tunisie.1fr1.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا - صفحة 2 Empty رد: ما رايكم في مسابقه :اللهم الف بها بين قلوبنا

مُساهمة من طرف عمر 16.12.07 18:38

هذا سؤال جديد أول مرة نسمععوا وما نعرفش إجابتو ممكن يوم الخميس يعني ليلة الجمعة والشهر مانعرفش
مستني الإجابة رزق الله من لم يتزوج بسكنه آمين
عمر
عمر

ذكر
عدد الرسائل : 1009
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

http://abouala.maktoobblog.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 30 الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 16 ... 30  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى