منتدى الحوار والإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة...

+2
عمر
ror
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة... Empty الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة...

مُساهمة من طرف ror 18.12.07 15:02

بمثل هذا الرجل ترسخ هوية تونس العربية الإسلامية في تونس العربية الإسلامية :
الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة التونسية في ضيافة الحوار نت

حاوره الأستاذ الهادي بريك

لم يدر بخلدي التقديم بين يدي حوار موقعنا مع الشيخ عبد الوهاب الكافي ولو بكلمة واحدة ولكن خانني حنين جارف جمعتني فيه أقدار الرحمان سبحانه بهذا الرجل الكبير قبل عشرين عاما. كنت يومها أدخل السجن لأول مرة في حياتي بعد إيقاف بوزارة الداخلية دام شهورا قصيرة. كان شعوران يخترمانني : شعور خوف من السجن لفرط ما كنت أسمع عن بشاعته عندما يتحدث أقربائي عن اليوسفيين الذين أذاقهم بورقيبة من العذاب ألوانا وشعور بالأمن لما كنت أسمعه ممن كان معي في زنزانات الداخلية بأن السجن مرحلة آمنة نفسيا لعدم وجود تحقيق بوليسي فيه.

نقلت إلى السجن والشعوران يتبارزان في فلا ينتصر أحدهما على الآخر لأستريح وهناك أودعت غرفة ضيقة ( سيلون ) بالجناح ( أ ) وهو جناح مضيق كله إلا غرفة واحدة (17) إستقر فيها مقامنا بعد ذلك عاما كاملا تقريبا ضمن مجموعة أمن الدولة. أودعوني غرفة ضيقة ( سيلون ) ووجدت فيها رفيقا واحدا وهي بالكاد تتسع لأكثر من سجين واحد. وجدت رجلا شيخا وقاره في حديثه وتصرفه وفي نحافة جسمه. شيخ غزا الشيب كثيرا من مواطن ذقنه أحاطني بدفء لذيذ وهو يهون علي أمر المحنة والسجن يبشرني بقرب الفرج كأنه يراه رأي العين. سألته عن إسمه وقضيته فإذا هو الشيخ عبد الوهاب الكافي عضو الهيئة التأسيسية لحركة النهضة وعمره آنذاك 57 عاما.

أول ما تبادر إلي هو أنى لهذا الشيخ الوقور نحيف الجسم أن يتحمل عذابات الإيقاف وبذاءة الشرطة وعسس السجن وحرس بورقيبة ثم ظلت قائمة طويلة من الأسئلة ترد علي من نفسي دون توقف : هل يكون الإنسان في مثل سن الشيخ الكافي هادئا بمثل هدوئه الذي يخيل إليك أنه في أمسية يوم صيفي معتدل تحت ظل شجرة زيتون يبسط لك من حكم الحياة ودروسها ما به تقر عينك؟ أم هل يكون الإنسان في مثل سن الشيخ الكافي محافظا على حيوية الشباب في حمل رسالته بثبات وصبر وجلد كأنه يحمل فوق رأسه طبق عنب لا أمانة تأخرت عن حملها الجبال الراسيات؟

لئن كانت سعادتي في تلك المحنة بلقاء وصحبة رجال طوى بعضهم التراب والله وحده يعلم مثوى آخرين فإن قمة بهجتي كانت بالتعرف عن قرب على شيوخنا من مثل : الشيخ المبروك الزرن عليه رحمة الله سبحانه فلقد تعلمت منه أغلى دروس في الحياة ومن مثل الشيخ عبد الوهاب الكافي الذي كان هادئا جدا لطيفا جدا خدوما جدا يلاعبنا كمن يلاعب ولده المدلل ويملؤنا يقينا وثقة في الله سبحانه.

لقد شاءت أقدار الرحمان سبحانه ألا ألتقيه فيما أذكر بعد مرحلة السجن الأولى 87 إلا مرة أو مرتين عن عجل شديد ثم شاءت الأقدار مرة أخرى أن ألتقيه في هذا الحوار الشيق الذي دفعني إلى كتابة هذه المقدمة بما زرع في من حب جديد متجدد لذاك الرجل الذي بمثله تحفظ هوية تونس عربية إسلامية. هذا شاهد على عصره يخيل لمن لا يعرف البلاد أنه يحدثك عن ألبانيا قبل زوال الشيوعية الحمراء بما إستحكم في تونس من أنياب ومخالب مسمومة للعلمانية المتطرفة التي زرعها بورقيبة فكرا ثم جاء خلفه فحققها عملا أثمر خطة تجفيف منابع التدين.

سؤال الوداع هو : هل تيسر أقدار الرحمان سبحانه لقاء جديدا بشيخنا الوقور الهادئ عبد الوهاب الكافي قبل بسط المنية لجناحيها على واحد منا أم يزف إليه أو إلينا الخبر ذاته الذي نعى إلينا شيخنا الزرن رحمه الله تعالى؟

من هو الشيخ عبد الوهاب الكافي :

ــ من مواليد 1930 بالكاف.تعلم بالقيروان ( عاصمة الأغالبة بإفريقية في العهد العباسي). وعمل بها مربّيا حتى التقاعد.

ــ أستاذ علوم طبيعية متقاعد بالمعاهد الثانوية التونسية.

ــ متزوج وأب لأربعة أولاد وحفدة لجيلين متتابعين من بنين وبنات والحمد لله.

ــ من مؤسسي حركة النهضة التونسية ( الإتجاه الإسلامي سابقا ).

ــ من تلاميذ شيخ القيروان المرحوم عبد الرحمان خليف أحد أكبر شيوخ الزيتونة بتونس.

ــ إعتقل وعذب مرات كثيرة لعل أشهرها عام 1987 بسبب إنتمائه الإسلامي ونشاطه السياسي وكذلك في أوائل تسعينيات القرن الميلادي المنصرم ضمن حملة تجفيف منابع التدين بتونس.

نص الحوار :

الحوار.نت : مرحبا بك شيخ عبد الوهاب ضيفا كريما على موقعنا الحوار.نت.

الشيخ عبد الوهاب الكافي :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و قبل الجواب على أسئلتكم البـيّـنة اسمحوالي أن أتقدم لكم بشكري الجزيل على ما تقومون به من مجهودات موفقة للمساهمة في نشر و إعلاء كلمة الحق.

الحوار.نت : هل لك أن تروي لقرائنا مشهدين على الأقل من مشاهد التأسيس لحركة النهضة بإعتبارك أحد المؤسسين مما عايشته أنت بنفسك أو جرى أمام عينيك وسواء كان ذلك المشهد إيجابيا أم سلبيا في تقديرك أو كان أمرا داخليا أو له إتصال بالواقع.

الشيخ عبد الوهاب الكافي :في أواخر السّبعينيّات كنت أدرّس العلوم الطّبيعيّة في معهد المنصورة وكان الشيخ راشد – في نفس المعهد – يدرّس الفلسفة الإسلاميّة وكانت علاقـتـنا-أيامها- علاقة زمالة فحسب .وقد كنت التحقت من قبل بجامع عقبة ابن نافع أحضر ليلا للإملاء القرآني والدروس الدّينية التي كان يلقيها الشيخ عبد الرحمان خليف رحمه الله رحمة واسعة وجازاه عن الإسلام كل خير. فبفضل الله ثم بفضل دروسه القيّمة علمت – لأول مرة – أن الإسلام لا ينحصر في أداء العبادات فقط بل هو أيضا علم وعمل و أمر بالمعروف ونهي عن المنكر وجهد وجهاد بالنفس والنفيس للنهوض بالأمة الإسلامية كما تعلمت منه أن ّ الإسلام منهج حياة يشمل كلّ نواحيها : الإجتماعية و الإقتصادية والتربوية والسياسية . كما فقهت أن العمل الجماعي للدعوة أفيد من الدعوة الفردية ثم إ ن ّمطالعاتي لمفكرين إسلاميّين ( البنا, قطب, المودودي, مصطفى السباعي ) ثم مصاحبتي لشباب الصحوة ...كلّ هذه العوامل عجّلت بانخراطي في الحركة بتوفيق من الله.

ففي عام 1981استدعيت سرّا إلى منزل الشيخ الفاضل والداعية المجاهد السيد محمد صالح النيفر رحمه الله رحمة واسعة وجازاه عن جهاده خير الجزاء- للإجتماع مع إخوة-لا أعرف جلّهم لنتشاور في تأسيس حركة الإتجاه ألإسلامي والإعلان عن بيانها (أهدافها ووسائلها) وعن هيأتها وتقديم مطلب في ذلك للدّوائر المختصة للتّحـصيل على رخصة . ومن بين المواضيع التي نوقشت (عرضا لأول مرّة ولم تخرج الى العلن )هو اقتراح الشيخين راشد وعبد الفتاح لتغير إسم حركة الإتجاه الإسلامي فــرًفض اقتراحهما بالأغلبية وهذا ممّا أثلج صدري إذ أنّ مبدأ الشورى لم يكن شعارا فقط ! وممّا زاد قلبي بهجة وانشراحا عدم وجود مسيطر من القياد ة فتيقنت بذلك أنّي وفقت إلى إختيار حركة مباركة إن شاء الله والحمد لله.

و في أوائل الصحوة و بمشاركة زميلين ( أستاذ في الحسابيات وآخر في التقنية ) مستعينين بمصادر علمية حديثة في العلوم العصرية أذكر من بينها كتاب :
La Bible le CORAN et la SCIENCE de MAURICE BUCAILLE

قمت بمنابر حرّة وكان ذلك تحت إشراف الشبيبة المدرسية التي مكننا مشرفوها والمتحمسون لهذه المبادرة أن نطوف بكل معاهد الولاية. وكانت كل حصة تبدأ بمداخلة قصيرة لأحد الأساتذة المشرفين ثم تختتم بنقاش حرّ بين الأساتذة والتلاميذ كل محاورها : العلم طريق الإيمان و الإسلام منهج حياة.

كما كنت أشارك مع شباب الصّحوة كل عشية أحد في الحلقات الثقافية و الدينية التي كان يسهر عليها بعضهم في جامع ـ نقرة- بالقيروان و لم نكن نتعرّض وقتها لأي مضايقة.

وتعددت تلك الحلقات في المساجد ما بين المغرب والعشاء وقبل السحور في رمضان وتُـتَوّج في المواسم والأعياد ا لدّينية بمسابقات وتوزيع الجوائز بمشاركة الحاضرين من روّاد المسا جد وكان ذّلك مما يقوّي رابطة الأخوّة ّبين ا لمصلّين من كل الأجيال وكل الطبقات.

الحوار.نت : هل لك أن تروي لقرائنا مشهدين آخرين من مشاهد صلتك بالشيخ المرحوم عبد الرحمان خليف سواء في مسيرته العلمية أو الجهادية أو التربوية فيما جرى لك معه مباشرة أو مما عاينته بنفسك

الشيخ عبد الوهاب الكافي : كنت عضوا في الهيأة الجهوية للمحا فظة على القرآن الكريم التي كان ير أسها المرحوم الشيخ عبد الرحمان خليف فكان نشاطه موفقا حتى في أقصى الريف. و قد بلغ عدد الإملاءات 43 في كامل ولاية القيروان وكان يشجع كل مـؤدبـيـها و تلامذتها بما يمده به أصحاب الخير الذين كانوا يثقون في إخلاصه حتى أنه أسس فرعا للأفارقة و للتلاميذ المنقطعين عن التعليم من أ هل القيروان وضواحيها ورشات صناعة يتعلّمون فيها بعض الحرف بعد الزوال وحفظ القرآن وحصص لتعلّم اللّغة العربية والفرنسية كل صبا ح. و مكّن غير المقيمين بالمدينة من المبيت ومن المطعم و كسوة الشتاء والصيف وحتى الحذاء وكان رحمه الله ينظم ويسهر على دروس علمية يقوم بها مشايخ زيتونـيّـون في المسا جد.

ومنذ تطبيق النظام لسياسة تجفيف المنابع لم يبق إلا إملاء واحد في القيروان بجامع عقبة والقليل في بعض المعتمديات وكان – رحمه الله – يقوم بمحاضرات في القيروان وفي غيرها من المدن التونسية: سوسة و صفاقس و نابل . وأذكر أني شاهد ت له تسجيلا لمحاضرة ألقاها بإحدى مدن بفرنسا.

الحوار.نت : هل لك أن تروي لقرائنا مشهدين أخرين من مشاهد سنوات الجمر الحامية التي عشتها محاصرا في بلادك من يوم الإنقلاب على نتائج أول إنتخابات العهد النوفمبري في الثاني من أفريل 89 حتى اليوم وخاصة عند إحتدام تطبيق خطة تجفيف منابع التدين في تونس. أذكر لنا مشهدين على الأقل إنطبعا في ذاكرتك من تلك المرحلة الصعبة من تاريخ تونس.

الشيخ عبد الوهاب الكافي :إني – والحق يقال – في ستة أشهر سجنا قضيتها بين الداخلية وسجن 9 أفريل أيّام محكمة أمن الدولة وعامين و نصف في المحنة الأخيرة لم أذق إلا النزر القليل جدا مما عاناه إخوتي في الداخلية و في السجون من التعـذيب مما لم تعـد تخفى شـدته وقسوته ووحشيته على أحد. و اسمحوا لي أن أذكر شيئا مما أ ثلج صدري مدة سجني : تضامن الإخوة خصوصا عند العواصف (كهجوم أعوان "البوب" بهراواتهم علينا وهم يصرخون بسبّ الجلالة والكلام البذيء أو التظلم على أحدنا من طرف المسؤول عن الحجرة "الكبران" وتقاسم القفة بـيننا و حتى مع بعض المعوزين من مساجين الحق العام ) كان ذلك في الأيام الأولى من المحنة ( وبالتحديد في سجن الهوارب ) ثم لن أنسى ما أحاطني به أبنائي الروحيين طيلة إ قامتي بمدرسة سيّدنا يوسف –عليه السلام - من رعاية فائقة تفوق بصد ق ما ألقاه من بر في ّ عائلتي الصّغيرة. كما اذكر بفخر و آنا بسجن حربوب ما قام به أحد الإخوة إذ كان يرتكب المخالفات عمدا عديد المراّت ليأخذوه في أحد غرف العزلة بعد أن يشبعونه ضربا مبرّحا بهراوة غليظة. كلّ ذلك ليتمكّن آخر الليل حين تخفّ الّرقابة من أن يجاور أخا محكوما عليه بالعزلة غير الـمحدودة و يتحاور معه فيخفف عليه بذلك ما ناله من آثار الوحدة الطويلة ويا ليتني ألقاه اليوم فأقبل رأسه. ولن أنسى ما أصاب جميعنا من حًرقة عظيمة عندما إ فتكّوا منا المصاحف! وبفضل من الله تداركنا ذلك ولو بعناء بتحفيظ بعضنا بعضا القرآن الكريم.

الحوار.نت : هل لك أن تصف الصحوة الثانية الجديدة في تونس بشيء من التفصيل والدقة وبقدر ما تيسر لك من الإطلاع على أحوالها وتنوعاتها بإعتبارك عايشت الصحوتين : الأولى التي كنت راعيا لها بحكم سنك وتجربتك وواحدا منها في الآن نفسه والثانية التي ظهرت بدون إستئذان من رحم الحرب على التدين بدون هوادة ولعلك من أقدر من يصفها ويصف أسباب ظهورها وأسباب تنوعها بحكم وجودك في الميدان وإهتمامك الإسلامي والسياسي. وهل لك أن تصف لنا أثرها الواقعي والمستقبلي على البلاد وواجبك أنت ومن معك من شيوخ الصحوة الأولى حيال الصحوة الشبابية الجديدة

الشيخ عبد الوهاب الكافي :لم يعد أحد يجهل أن النظام كان ومازال يحارب مظاهر التدين بخلعه للحجاب للنساء كرها بل أحيانا بعنف وتهديد ووعيد في مراكز الشرطة وحتى في الأسواق وحلق اللّحى خصوصا في الأرياف ولسائقي سيارات التاكسي والأجرة و تحريم لباس "القميص" للرّجال وفتح المساجد قبل الأذان بقليل ويسرع لغلقها اثر الصلوات وتشجيع تعدد المراقص الليلية والخمارات والقمار بالنوادي وحتى بالتلفزة الوطنية. أليس في برنامج "دليلك ملك" ما يشجع على حب الربح المادي الوفير دون جهد وكد وجد؟

ومنذ خروجي من السجن - آخر1993- كانت الرقابة وما زالت ولو بأقلّ كثافة في المد ة الأخيرة تضايقني كما تضايق كل السياسيـيـن ولم ينج من القبضة الحديدية للنّظام زعامات أحزاب المعارضة المعترف بها الّتي لا تدور في فلكه وكم من مرة منعوني من ا لدخول إلى مقرّ الحزب الديمقراطي التقدمي بالقيروان وبالعاصمة ! فكيف يرجو منا أحد أن نقوم بعمل جماعي مع بعض الأخوة. ورغم ذلك كنت وما زلت ألتقي ببعض من أريد في المقهى أو على كرسي عمومي على الرصيف أو أتمشّى معه راجلا في شوارع المديـنة. فلم انقطع - والحمد لله - عن العمل الدعوي حتى لو كانت دعوة فردية وذلك كما تأمرنا به سورة العصر و تأمر به كل مسلم يغار على دينه. وقد قمت مع أحد الشباب من المصلين في المسجد و في عطلة صيفية بجمع بعض أطفال الحي وتلقينهم آداب المسجد التي كانوا يفـتقدونها في صلا تهم معنا وتحفيظهم نصيبا من القرآن وبعض الأنا شيد الإسلامية و الّقصص التربوية وتوزيع بعض الجوائز المتواضعة وكان هذا العمل محدودا في الوقت نصف ساعة في اليوم وفي العطلة الصيفية وفي مسجد الحي فقط .فما كان من قوات الشرطة إلا أن هددت إمام المسجد الذي طلب مني توقيف هذا النشاط حتى لا يفقد وظيـفـتيه في ا لمسجد والتعليم .

إن الصحوة الثانية و التي ظهرت – كما قلتم – بدون إستئذان والتي تجسدت في انتشار ظاهرة الحجاب حتى في تونس التي يُحارب فيها بدون هوادة وفي إقبال الشباب على المساجد إقبالا ملحوظا وخصوصا في تهجدهم بحضور كثـيف في جامع عقبة وتضرعهم بالدعاء في خشوع إلى حد البكاء هي – قبل كل شيء- رحمة من الله و نور ساطع من آية في القرآن الكريم :" يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متمّ نوره ولو كره الكافرون" ( الصف أيـة 8) إن هي إلاّ ثمرة طيبة لما بثـّـه علماء الدين الأفاضل الذين دخلوا بيوتنا عن طريق الفضائيات الدينية.

و إني لمستبشر بها ولو أنها في حاجة إلى الترشيد. و أخشى ما أخشاه ا ن يتسبب ضغط النظام المتواصل في دفع آخرين منهم إلى التطرف والى الإنـزلاق - عن جهل - إلى أساليب العنف لمقاومة الظلم والتي لا تحمد عقباها.

الحوار.نت : ما هو المطلوب في رأيك من حركة النهضة في المستقبل لإصلاح أوضاع البلاد ومن المعارضة بصفة عامة وخاصة ضمن تحالف 18 أكتوبر ومن القوى الحرة في النقابات والجامعة والنخب والمثقفين وما هي أولويات تلك الأعمال المطلوبة في ظل الأوضاع الإقليمية المعروفة والعربية والدولية؟

الشيخ عبد الوهاب الكافي :أمام تعنت النظام في مواصلته لوسائل القمع رغم معرفته بإفلاسها يجب على كل حرّ الاستماتة في توحيد الصفوف على ما يجمع المعارضة على قاعدة صلبة : الحرية كأولى الأولويات والإتفاق على وسائل النضال السّـلمية- كلّـفنا ذلك ما كلّفنا – وليس مثال الثورة البرتقاليـّة عنّا ببعيد - وترك الخوض في ما يمكن أن يفرقنا وهذا ما يسعى إليه النظام بكل إمكاناته: تشتيت صفوفنا ! وهذا ما يجب على هيأة 18 أكتوبر أن تعمل جادة لتسريع تفعيله على أرض الواقع .

الحوار.نت : هل للشيخ عبد الوهاب من كلمة أخيرة يتوجه بها إلى من شاء في أي مكان أو موقع شاء في البلاد أو الحركة أو الصحوة أو المعارضة أو غير ذلك.

الشيخ عبد الوهاب الكافي :وصيّتي أوّلا لنفسي ولكل إخوتي في الحركة :

ـ تقوى الله ووحدة الصفّ واحترام الرأي المخالف وفصل أمر كل خلاف عار ض بالشورى الملزمة إن كان مرده استراتيجيّا أو تكتيكيا و إلى أهل الذكر في فقه ا لكتاب والسّنة إن كان اجتهاديّا.

ـ ثانيا: لإخواننا في المعارضة : نتـّـفق على الوسائل السّلميّة لمقاومة الطغيان والصبر الجميل على ردود فعله العمياء و بذلك نضمن دحره و اجتـثاثه من جذوره ولو بعد حين !

ومرة أخرى كلمة شكر وتقدير من صميم قلبي لكم ولكل إنسان- مهما كان معتقده أو جنسيته - ساهم ويساهم بما يستطيع من قريب أو من بعيد في رفع راية العـدل في الأرض بين كل الناس!

والله الموفـق. والسلام.

الحوار.نت : شكرا جزيلا للشيخ عبد الوهاب على ما أولانا به من حوار صريح شيق.

(المصدر: موقع الحوار.نت (ألمانيا) بتاريخ 16 ديسمبر 2007)

ror

عدد الرسائل : 681
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة... Empty رد: الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة...

مُساهمة من طرف ror 18.12.07 15:03

ملاحظة هامة

هو أحد المرشحين البارزين لتأسيس حزب اسلامي في تونس

قاعدته وأساس عمله

الإنبطاح

ror

عدد الرسائل : 681
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة... Empty رد: الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة...

مُساهمة من طرف عمر 18.12.07 20:56

خوية رور لا تتحامل على هؤلاء فعلى الأقل تاريخهم النضالي يشفع لهم
وما يفعلون كل حسب إجتهاده في التعامل مع هذا النظام الغاشم
عمر
عمر

ذكر
عدد الرسائل : 1009
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

http://abouala.maktoobblog.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة... Empty رد: الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة...

مُساهمة من طرف ظلال السيوف 18.12.07 22:18

اخي عمر هم من تنكر لنضالاتهم السابقه و نسو الذين قتلو والذين دمرو في السجون
علي فكره كل الاخوان المسلمين صارو هكذا ليس فقط النهضه عندي تسجيل احاول تنزيله كان اتصال مع احد الكوادر في مصر كيف يصرح انه لا يريد دوله دينيه و انه ان اختار الشعب مرجعيه غير الاسلام فيمكنه ذلك
و 18 اكتوبر للنهضه ليس ببعيد
و ايضا العداله و التنيمه التركيه تدعي انها جماعه اسلاميه و هي علمانيه ساضع كتاب للشيخ ايمن اسمه الحصاد المر جيد جدا يكشف ضلالهم
نسال الله ان يهديهم
ظلال السيوف
ظلال السيوف

ذكر
عدد الرسائل : 755
Localisation : دنيا فانية
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 21

http://www.tawhed.ws

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة... Empty رد: الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة...

مُساهمة من طرف عمر 18.12.07 22:23

ربي يهديهم إن شاء الله ويهدينا ويرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطلا باطلا ويرزقنا إجتنابه
أنا لا أريد أن أغمط أحدا حقه في النضال وإجتهاده في نصرة الإسلام
عمر
عمر

ذكر
عدد الرسائل : 1009
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

http://abouala.maktoobblog.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة... Empty رد: الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة...

مُساهمة من طرف wakkas 02.01.08 1:03

الله يثبتك ياعمر الله ينور صدرك بنور الإيمان
wakkas
wakkas

ذكر
عدد الرسائل : 44
Localisation : le tunisien
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 30/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة... Empty رد: الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة...

مُساهمة من طرف قول الصوارم 02.01.08 13:26

هاهو الاتصال الذي ذكره أخ ظلال السيوف و هو لاحد قيادي الاخوان المسلمين في مصر

اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الاخرة

قول الصوارم

ذكر
عدد الرسائل : 432
العمر : 39
Localisation : هنا
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة... Empty رد: الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة...

مُساهمة من طرف قول الصوارم 02.01.08 13:27

هاهو الاتصال الذي ذكره أخ ظلال السيوف و هو لاحد قيادي الاخوان المسلمين في مصر
http://www.sendspace.com/file/2qt7kq

اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الاخرة

قول الصوارم

ذكر
عدد الرسائل : 432
العمر : 39
Localisation : هنا
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

بطاقة الشخصية
بداية: 10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة... Empty رد: الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة...

مُساهمة من طرف fares 02.01.08 13:41

إنها السياسة يا أصدقائي

ذلك المستنقع النتن

الذي إن لم يصبك وسخه أصابتك نتونته

ولكن للأسف ذاك سلاح الضعيف منا

من لا زاد ولا رجال معه

ليس له إلا أن يدوس معترك السياسة ويحتمل نتونتها حتى يقضي الله على يده مأربا

ومن كان همه رفع راية الإسلام ونصرة الحق ما ضره ما قد ينال من أذى السياسة ونتونتها

ومن كان همه دنيا يصيبها فقد خسر الخسران الأكبر

والله المستعان
fares
fares

عدد الرسائل : 393
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 04/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة... Empty رد: الشيخ عبد الوهاب الكافي أحد مؤسسي حركة النهضة...

مُساهمة من طرف wakkas 03.01.08 21:35

" أخي فارس ما تفسيرك لقول الله"ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها
wakkas
wakkas

ذكر
عدد الرسائل : 44
Localisation : le tunisien
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 30/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى